ما هي اكبر الصناعات في عمان

عمان ورسميا سلطنة عمان هي دولة في منطقة الشرق الاوسط، سنحاول التعرف اكثر عن اقتصادها، هنا في ما هي اكبر الصناعات في عمان، ونتعرف على اهم واكبر الصناعات المأثرة في اقتصاد البلاد.

يقدر النتاج المحلي الاجمالي للبلاد بحوالي 69 مليار دولار، الموارد الطبيعية في عمان، اقتصاد البلاد جيد جدا ويتمتع المواطن العماني بمستويات معيشة جيدة.

ما هي اكبر الصناعات في عمان

الزراعة.

حتى وقتنا هذا لا تزال زراعة الكفاف وتربية المواشي شائعة في عمان، تمتلك البلاد اكثر من 2.1 مليون هكتار من الاراضي الصالحة للزراعة، حوالي 6 في المائة من مساحة البلاد يتم استخدامها في زراعة المحاصيل.

رغم ان المساحة التي الصالحة في البلاد تمثل حوالي 15 في المائة من مساحة البلاد، وهي تنتج سنويا حوالي 1.5 مليون طن من المنتجات الزراعية، يواجه قطاع الزراعة عدد من المشاكل في البلاد اهمها هو الموارد المائية.

النفط .

يمثل النفط 66 في المائة من صادرات البلاد و39 في المائة من الناتج، يقدر احتياطي البلاد من النفط حوالي 5.5 مليون برميل، مسقبل النفط ليس جيدا للغاية لهذا فان البلاد تحرص على تشجيع قطاعات اخرى.‘

إقرأ أيضا : اغنى وافقر الدول في الشرق الاوسط

الغاز الطبيعي.

استثمرت عمان بشكل كبير في تطوير احتياطياتها من الغاز، يقدر ان احتياطيات البلاد من الغاز يقدر بـ 30 تريليون قدم مكعب، مع ذلك فانها واحدة من اكثر الدول استهلاكا للغاز الطبيعي، حتى انها قد تحتاج لاستيراد الغاز لتلبية الطلب في المستقبل القريب.

موارد طبيعية اخرى.

تزخر البلاد بعدد من الموارد الطبيعية وهي الكروميت والزنك والحجر الجيري، وايضا موارد من السليكون والنحاس والذهب والكوبالت والحديد.

السياحة.

قطاع مهم للغاية لدول عمان التي تجذب سنويا حوالي 2 مليون سائح، حاليا يساهم قطاع السياحة بحوالي 3.3 في المائة من الناتج المجلي، كما قطاع السياحة يوظف اكثر من 37 الف شخص.

المستقبل.

وضعت الحكومة العمانية خطة للتنمية المستدامة التي تعتمد بشكل أقل على الاقتصاد القائم على النفط، وتهدف الى تشجيع عدد من القطاعات خصوصا التصنيع والسياحة، وايضا تشجيع قطاع الزراعة وصيد الاسماك من خلال الاستثمارات والحوافز، بالإضافة إلى ذلك تخطط الحكومة لزيادة مشاركة القطاع الخاص.

تحرص البلاد على بناء اقتصاد يعتمد على نفسه على قدراته التنافسية وذلك في 2020، من المتوقع أن يكون القطاع الخاص أيضًا رائدًا في توليد الدخل وخلق فرص العمل، كما تحرص عمان على خصخصة الكهرباء والماء والسلح الاخرى في المستقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.