ما هي الأسباب الرئيسية للحرب العالمية الأولى

ما هي الأسباب الرئيسية للحرب العالمية الأولى : الحرب العالمية الأولى كانت واحدة من أسوأ الصراعات دموية في تاريخ البشرية، وهي حرب بدأت في 28 يوليو 1914 واستمرت حتى 11 نوفمبر 1918، وخلال هذه الفترة القصيرة، قتل الملايين من البشر. وفيما يلي نتعرف على اهم الأسباب الرئيسية للحرب العالمية الاولى.

ما هي الأسباب الرئيسية للحرب العالمية الأولى

اغتيال فرانز فرديناند

اغتيال حدث في 28 يونيو 1914، استهدف ولي العهد النمساوي، قام به شاب يبلغ من العمر 19 سنة، كان ضمن منظمة تعرف باسم “اليد السوداء”، وهذا الاغتيال يعد من أهم الأسباب إن لم يكن السبب الأول في اندلاع الحرب.

الاغتيال أدى إلى غضب النمسا التي ألقت اللوم على صربيا، فأعلنت الحرب انتقاما لمقتل ولي عهدها، ولان النمسا كانت دولة قوية عسكريا على عكس صربيا، فقد لجأت الاخيرة إلى طلب المساعدة.

طلبت صربيا المساعدة من روسيا، وبما أن ألمانيا كانت حليفة للنمسا، فهي لم تنتظر أن يأتي الدعم من روسيا إلى أرض المعركة، فأعلنت الحرب على روسيا.

ألمانيا لم تعلن الحرب على روسيا فقط، بل حربا استهدفت عدد من الدول الاخرى، بما في ذلك بلجيكا، ولهذا السبب، دخلت بريطانيا العظمى لحماية بلجيكا من الغزو الالماني، مما تسبب في مواجهة مباشرة بين بريطانيا والمانيا.

اقرا أيضا: جميع الدول التي شاركت في الحرب العالمية الأولى

تطور الجيوش

شهد القرن الماضي قيام العديد من الدول الأوروبية بتطوير جيوشها، وقامت معظم الدول بتطبيق الخدمة العسكرية، مما زاد من حجم الجيوش وقوتها، كما تم تطوير اسلحة جديدة وأكثر قدرة على إلحاق الضرر بالخصم.

مع بداية الحرب، ظهرت العديد من الأسلحة الجديدة، والتي كان قد تم تطويرها قبل الحرب بسنوات قليلة، مما يشير إلى أن معظم الدول كانت مستعدة لخوض حرب كبيرة.

التحالفات

إلى جانب تطور الجيوش، سعت الدول الأوروبية إلى خلق تحالفات فيما بينها، وكانت عبارة عن معاهدات لدخول الأطراف المشاركة في أي صراع تشارك فيه دول المعاهدة.

التحالفات كان السبب الأهم في جعل الحرب عالمية، فبدون تلك التحالفات، كانت الحرب لتكون بين صربيا والنمسا فقط.

اقرا أيضا: ما هي دول التحالف في الحرب العالمية الثانية

التوسع

في القرن التاسع عشر، احتلت القوى الأوروبية مساحة مهمة من أفريقيا، وكان هناك تدافع كبير بين تلك القوى للسيطرة على أكبر جزء منالقارة، مما ادى إلى تصاعد التوتر بينها.

القومية

نمت أيديولوجية القومية بشكل كبير في أوروبا قبل بداية الحرب، وكانت كل أمة تعتقد انها افضل من الاخرى، وهذا التنافس ادى إلى زيادة التوترات بين الدول الجماعات، بما في ذلك الصرب والمجريين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.