ما هي الموراد الطبيعية الرئيسية في البحرين

البحرين او مملكة البحرين هي دولة تقع في الخليج العربي، في شرق الجزيرة العربية، وفي مقالتنا هذه بعنوان ما هي الموراد الطبيعية الرئيسية في البحرين، نعرض لكم بعضا من الحقائق والمعلومات عن الموارد الطبيعية التي تتمتع بها المملكة البحرينية.

البحرين هي واحدة من اصغر دول العالم ورغم ذلك فانها صاحبة احد اقوى الاقتصادات في العالم، يبلغ الناتج المحلي الاجمالي لدولة البحرين حوالي 35 مليار دولار، اقتصاد البلاد يعتمد بشكل شبه كامل على الموراد الطبيعية التي تتمتع بها.

ما هي الموراد الطبيعية الرئيسية في البحرين.

النفط والغاز.

على عكس معظم الدول في الخليج الفارسي فان البحرين لا تمتلك كمايت هائلة من الموارد، احتياطي البلاد يقدر بحوالي 124 مليون برميل من النفط كاحد اقل الاحتياطيات في المنطقة، مع ذلك فان صغر عدد سكانها يعوض على النقص في الموارد الطبيعية.

حاليا تتحمل الحكومة مسؤولية تطوير قطاع النفط والغاز في البحرين، ويساهم القطاع بنحو 86 في المائة من اجمالي ايرادات البلاد كاكبر قطاع ماثر في البلاد، حقل ابو صفا هو حقل النقط الاهم في البلاد وهو ينتج حوالي 300 الف برميل يوميا.

الارض الصالحة للزراعة.

تاريخيا كانت الارض الصالحة للزراعة احد اهم الموارد الطبيعية للبلاد، معظم تلك الاراضي تمتلكها العائلة الحاكمة في البلاد والتي توظف 1 في المائة من القوى العاملة، قبل اكتشاف النفط كانت الزراعة قطاع مهم جدا في البحرين واهم صادراتها كانت التمور.

الماشية.

الثورة الحيوانات هي احد الموارد التي تزخر بها البحرين عبر التاريخ، تراجعت تربية المواشي بشكل كبير حاليا حتى انها تستورد من الخارج لتلبية الطلب المحلي.

السمك.

لكونها دولة ساحلية فان صيد الاسماك هي الصناعة الرئيسية في البلاد قبل الطفرة النفطية، يعيش حاليا في المياه الاقليمية للبلاد اكثر من 200 نوع من الاسماك ، مثل عدد من القطاعات فان صيد الاسماك تراجع كثيرا بعد اطفرة النفطية.

المستقبل.

في عام 2018 اعلنت بعض المصادر العثور على رواسب تمتلك احتياطيات هائلة من الغاز، يقدر انها تحتوي على 10 تريليونات قدم مكعب من الغاز و80 ميار برميل من النفط.

الاقتصاد .

اقتصاد البلاد جيد جدا وهو يعتبر بشكل شبه كامل على النفط والغاز الطبيعي، مع ذلك تسعى الحكومة الى الغاء احتكار النفط على الاقتصاد وتطوير قطاعات اخرى.

إقرأ أيضا : اغنى وافقر الدول في الشرق الاوسط

رأيان حول “ما هي الموراد الطبيعية الرئيسية في البحرين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.