ما هي اهم الموارد الطبيعية للامارات العربية

الامارات هي دولة في جنوب شبه الجزيرة العربية الغنية بالثروات، وتعد هذه البلاد من اغنى دول العالم بفضل ثرواتها الطبيعية، والتي نذكرها في ما هي اهم الموارد الطبيعية للامارات العربية.

اقتصاد الامارات العربية.

تمتلك الإمارات العربية المتحدة ثاني أكبر اقتصاد في الشرق الأوسط، بحيث يقدر الناتج المحلي للبلاد بحوالي 403 مليار دولار ، حاليا تعتمد البلاد بشكل شبه كامل على مورادها الطبيعية.

ما هي اهم الموارد الطبيعية للامارات العربية.

النفط.

تعتبر الامارات سابع اكبر منتخ للنفط الخام في العالم رغم صغرها، بحيث تمتلك احتياطي من النفط يقدر بحوالي 99 مليار برميل ، حوالي 90 في المائة من هذا الاحتياطي يوجد في امارة ابوظبي، حاليا تنتج 2.9 مليون برميل يوميا وتسعى لزيادة الانتاج الى 5 مليون برميل في 2020.

الغاز الطبيعي.

تمتلك الامارات احتياطي من الغاز الطبيعي تقدر بـ 6 تريليون متر مكعب، وكالعادة فان حوالي 95 في المائة من هذا الاحتياطي يوجد في ابوظبي، يوميا تنتج حوالي 4.6 مليار قدم مكعب مما يجعلها في الـ 17 في العالم.

غالبية الغاز المستخرج يحتوي على الكبريت الامر الذي يجعل معالجته امرا صعبا جدا، كما ان الامارات هي واحدة من اكبر المستهلكين للغاز الطبيعي في العالم، لهذا فانها بالكاد تقوم باستخراج الكمية التي تقوم بتلبية احتياجاتها .

الارض الصالحة للزراعة.

تشكل الاراضي الزراعية للبلاد 1 في المائة فقط وذلك لمناخها الصحراوي، مع ذلك فان 16 في المائة من سكانها يعيشون في المناطق الريفية ويعتمدون على الزراعة، يوجد في الامارات 40 مليون شجرة نخيل اكثر من اي دولة اخرى في العالم.

الطاقة الشمسية.

الامارات هي من اكثر الدول المعرضة لاشعة الشمس في العالم، لهذا فانها تحاول استغلال الامر عن طريق انتاج الطاقة من اشعة الشمس، وتهدف الى ان تكون هذه الطريقة هي الطريقة الرئيسي في انتاج الطاقة في البلاد، بحيث ستشكل 44 في المائة من الطاقة وذلك في عام 2050.

المستقبل.

بكل تاكيد فان النفط قد لا يستمر على الدوام وهذا امر تعرفه الامارات، لهذا فانها تشجع الاستثمارات والصناعة الغير نفطية وقطاع الزراعة والسياحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.