ما هي حركة طالبان

ما هي حركة طالبان : نالت حركة طالبان الكثير من الاهتمام العالمي منذ الغزو الأمريكي لأفغانستان في سنة 2001، ومرة أخرى في سنة 2021 عندما تمكنت في فرض سيطرتها على جميع أراضي أفغانستان وصولا الى العاصمة كابل.

فميا يلي نلقي نظرة سريعة عن تاريخ حركة طالبان.

ما هي حركة طالبان

ظهرت حركة طالبان في سنة 1994 على يد ملا عمر الذي أسس مجموعة مقاتلة من 50 طالبًا أطلقوا على أنفسهم “طالبان”، والتي تعني “الطلاب”.

في تلك الفترة، كانت أفغانستان في حرب أهلية شاركت فيها عدة فصائل للسيطرة على الحكم، وكان الفساد منتشرًا بين العديد من هذه الفصائل.

بدأت طالبان في الأول ببعض المهام القتالية الصغيرة، مثل الانتقام من بعض المجرمين والمغتصبين.

ظهور هذه الجماعة في وسط كل ذلك الفساد اكتسب ملا وحركته شعبية كبيرة بين السكان، وسرعان ما انضم اليه المزيد من الرجال.

في فترة قصيرة، أصبحت طالبان قوة كبيرة، وتمكنت من السيطرة على جميع انحاء لأفغانستان.

في سنة 1996، أسست طالبان امارة أفغانستان الإسلامية، وقامت بنفل العاصمة الى مدينة قندهار، وطبقت الشريعة السلامية.

الحرب على طالبان

في سنة 2001، تعرضت افغانستان للغزو الأمريكي بذريعة مكافحة الإرهاب والقضاء عليه، وكان هدفها الرئيسي هو أسامة بن لادن وشخصيات رئيسية أخرى في القاعدة.

طالبت الولايات المتحدة من حركة طالبان تسليم أسامة بن لادن وباقي مقاتلي تنظيم القاعدة، لكن الملا رفض الطلب.

الحرب أطاحت بحركة طالبان من السلطة، لكنها ستواصل القتال ضد القوات الامريكية والحكومة الأفغانية المدعومة من الغرب في حرب عصابات.

قتل في هذه الحرب الالاف من كلا الجانبين، بما في ذلك اكثر من الفي جندي امريكي واربع مائة جندي بريطاني، دون ذكر خسائر بمليارات الدولارات.

نهاية الحرب ضد طالبان

بعد سنوات من الحرب، جلست الولايات المتحدة وطالبان أخيرًا على طاولة المفاوضات، والتي انتهت باتفاق سلام تم التوقيع عليه في فبراير 2020 بالدوحة.

الاتفاق يلزم الولايات المتحدة بسحب قواتها من افغانستان، وبمجرد أن قامت بذلك، تمكنت الحركة من السيطرة مرة أخرى على البلاد كما فعلت في سنة 1996.

قالت طالبان في وقت سابق انها ستعيد تطبيق الشريعة الإسلامية في أفغانستان، وان النظام سيضع احكاما لحقوق المرأة والأقليات، لكن بما يتماشى مع التقاليد الثقافية والقواعد الدينية.

مقالات ذات صلة

من هو رئيس دولة أفغانستان

جميع رؤساء أفغانستان عبر التاريخ

ترتيب اكبر الولايات في افغانستان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *