ما هي عاصمة دولة مالي؟

ما هي عاصمة دولة مالي؟

مالي هي دولة افريقية تبلغ مساحتها 1.2 مليون كم مربع تقع بين السنغال والنيجر والجزائر وموريتانيا وساحل العاج وبوركينا فاسو وغينيا، ويقدر عدد سكانها بنحو 18 مليون نسمة.

باماكو هي العاصمة واكبر مدينة في مالي، ويقدر عدد سكانها بنحو 3.3 مليون نسمة، في حين أن مساحتها تبلغ 245 كم مربع، مما يعني كثافة سكانية تبلغ 7,384 شخصا لكل كم مربع.

تقع باماكو على ضفاف نهر النيجر الذي يقسم المدينة الى جزأين، جزء شمالي وأخر جنوبي، ويربط بينهما عدد من الجسور من صنع الانسان، واسمها يعني حرفيا “ذيل التمساح”.

تتمتع المدينة بواحدة من أسرع معدلات النمو السكاني في العالم، وقد شهدت منذ سنة 1884 نموًا مذهلًا قفز بعدد سكانها من 2500 نسمة الى أكثر من مليون نسمة في غضون مائة سنة.

تاريخ باماكو

تمتعت المنطقة حيث تقع باماكو بارض خصبة جذبت اليها المستوطنين منذ العصر الحجري القديم، فأسسوا فيها مستوطنات ازدهرت وتحولت الى ممالك تجارية اعتمدت على تجارة الذهب والعاج وغير ذلك.

أصبحت باماكو جزءًا من إمبراطورية غانا في القرن الحادي عشر، وتحولت الى مركز إسلامي وتعليمي مهم ساهم في انتشار الدين وازدهار العلوم الإسلامية في افريقيا.

سيطر الفرنسيون على باماكو في القرن التاسع عشر، وظلت تحت سيطرتهم لأكثر من قرن.

عندما نالت مالي استقلالها في سنة 1960، تم اختيار مدينة باماكو كعاصمة للدولة الحديثة.

اقتصاد باماكو

يعتمد اقتصاد باماكو على قطاع الخدمات والتجارة، وبالرغم من ان الجزء الجنوبي من المدينة هو الأكبر والأكثر اكتظاظا، الا ان الجزء الشمالي هو الأكثر ازدهارا من الناحية التجارية.

تلقت المدينة في السنوات الأخيرة استثمارات كبيرة من المملكة العربية السعودية والصين ساهمت في تطوير البنية التحتية ومرافقها، ومع ذلك، لا يزال وسط المدينة مزدحمًا وملوثا ومكلفا للغاية.

منطقة باماكو مسؤولة اليوم عن 70 في المائة من النشاط الصناعي في مالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *