ما هي عاصمة دولة نيبال؟

ما هي عاصمة دولة نيبال؟

كاتماندو هي العاصمة وأكبر مدينة في نيبال، وهي تقع في منطقة جبلية ترتفع لنحو 1400 متر عن مستوى سطح الحبر.

تقع معظم المباني والمكاتب الحكومية والمنظمات الأجنبية والسفارات والبنوك في العاصمة، وهي أيضا مقر رابط جنوب اسيا للتعاون الإقليمي.

يقدر عدد سكان المدينة بنحو 1.0 مليون نسمة، وتبلغ الكثافة السكانية فيها 20 الف نسمة لكل كم مربع واحد.

لمحة عن تاريخ كاتماندو

يعود تاريخ كاتماندو الى سنة 167 قبل الميلاد، لكنها لم تأسست كمدينة سوى في سنة 723 بعد الميلاد، وقد كانت تحت حكم عدة سلالات مختلفة، أخرها مملكة جوخا في أواخر القرن الثامن عشر.

تميزت الفترة الأخيرة من تاريخ المدينة بالاضطرابات السياسية واعمال الشغب والعنف، والتي أثرت بشكل كبير على اقتصادها وبنيتها التحتية، وتسبب أيضا في بعض الخسائر في الأرواح.

تصنف نيبال من بين أفقر دول العالم وأقلها نموا، وثلث السكان يعيشون تحت خط الفقر، ومعظمهم يعتمدون على القطاع الزراعي الذي يوظف 3 من كل أربع اشخاص، ويمثل 38 في المائة من الناتج المحلي.

باعتبارها العاصمة الوطنية، تواجه كاتماندو نفس المشاكل التي تعاني منها باقي المدن، ويساهم الموقع الجغرافي غير الساحلي والمعرض للكوارث الطبيعية من أزمتها الاقتصادية.

كاتماندو اليوم

توسعت كاتماندو بشكل لافت في سبعينيات القرن الماضي، وأصبحت المركز التجاري الرئيسي في نيبال، وقد تم تحديث بنيتها التحتية بشكل كبير منذ ذلك الحين.

تستضيف المدينة سنويا أكثر من نصف مليون زئر، تقريبا نصف اجمالي عدد السياح الذين يقصدون نيبال، وهي تستضيف مجموعة كبيرة من المعالم السياحية:

  • معبد سويامبوناث
  • ميدان دوربار
  • معبد باشوباتيناث
  • إسطبة بوذا
  • سوق أسان
  • وادي كاتماندو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *