من هو اغنى رجل في قارة افريقيا

من هو اغنى رجل في قارة افريقيا : على الرغم من ان افريقيا هي القارة الافقر في العالم وحيث معظم السكان يعيشون في فقر مدقع، الا ان ذلك لا يعني بالضرورة ان جميع سكانها يعيشون في فقر.

فيما يلي نلقي نظرة سريعة على أغنى رجل في قارة افريقيا.

من هو اغنى رجل في قارة افريقيا

وفقا لمجلة فوربس الامريكية، فان اليكو دانجوت هو اغنى رجل في افريقيا، وذلك بثروة تقدر بنحو 12.3 مليار دولار امريكي.

دانجوت هو رجل اعمال نيجيري صنع ثروته من شركة “اسمنت دانجوت” التي أسسها ويترأسها اليوم، وهي شركة اسمنت تعتبر اكبر منتجي الأسمنت في القارة.

يمتلك دانجوت 85 في المائة من شركته التي تنتج ما يقرب من 46 مليون طن سنويا من الاسمنت، ولديها وجود في 10 دول تتوزع في جميع انحاء افريقيا.

لدى دانجوت حصص في شركات أخرى في صناعة الملح والسكر، وفي سنة 2016، اعلن عن بناء مصفاة تحمل اسمه من المتوقع ان تصبح من اكبر مصافي النفط في العالم عند اكتمالها.

الحياة الخاصة

ولد اليكو دانجوت في 10 أبريل 1957 لعائلة مسلمة ثرية، وهو حفيد الحسن دانتانا الذي كان في احدى الفترات أغنى رجل في افريقيا.

تلقى دانجوت تعليمه الابتدائي في مدرسة كوماسي، قبل ان ينتقل الى مدرسة كابيتال الثانوية، ومن ثم الكلية الحكومية بيرنين كودو التي تخرج منها في سنة 1978.

حصل اليكو على درجة البكالوريوس في دراسات الاعمال والإدارة من جامعة الازهر المصرية.

الحياة المهنية

أسس دانجوت في سنة 1977 شركة صغيرة تحمل اسمه، وتدريجيًا، توسعت لتشمل معالجة الأغذية وتصنيع الإسمنت والشحن، وسرعان ما أصبحت من أكبر واهم الشركات في نيجيريا.

انتقلت الشركة من مجرد شركة تجارية الى امبراطورية صناعية تضم عددًا من الشركات والمصانع التابعة لها، منها مصانع وشركات تنشط في تجارة الأرز والدقيق والاسماك والمعكرونة والكاكاو والزنجبيل.

توظف شركة دانجوت اليوم اكثر من 11 الف شخص، وهي أكبر تكتل صناعي يقع في منطقة غرب افريقيا.

مقالات ذات صلة

من هو اغنى رجل في العالم العربي

اغنى 10 دول في العالم من حيث الموارد الطبيعية

ما هو اغنى رجل في دولة الجزائر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *