من هو رئيس دولة كوريا الجنوبية

من هو رئيس دولة كوريا الجنوبية : تستمر الفترة الرئاسية في كوريا الجنوبية لخمس سنوات يكون فيها الرئيس هو زعيم الدولة والقائد الأعلى للجيش، وقبل نهاية مدته الانتخابية بثلاثين يوما، تًجرى انتخابات أخرى لاختيار الرئيس الذي سيخلفه في المنصب.

فيما يلي نلقي نظرة عن من هو الرئيس الحالي في كوريا الجنوبية.

من هو رئيس دولة كوريا الجنوبية

مون جاي إن هو الرئيس الحالي في كوريا الجنوبية، وهو سياسي كوري من الحزب الديمقراطي يشغل منصب رئيس الدولة الثاني عشر منذ سنة 2017 خلفًا للرئيسة باك غن هي.

كان مون جاي إن المرشح عن الجزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية سنة 2012، لكنه خسر بفارق ضئيل امام باك غن هي، وفي سنة 2015، تقلد منصب زعيم المعارضة.

دخل مون جاي إن الانتخابات الرئاسية مرة أخرى في سنة 2017، وهذه المرة تمكن من تحقيق فوز بنسبة 41 في المائة، وهي نسبة كبيرة امام باقي المرشحين.

الحياة المبكرة

ولد الرئيس الكوري الجنوبي من لاجئين كوريين شماليين، ونشأ فقيرًا في أحد احياء مدينة بوسان، وانتقل بعد ذلك الى جامعة كيونغ هي في العاصمة سيول حيث درس القانون، وهناك انخرط في نشاط حقوق الانسان.

سجن مون لمشاركته في احدى الاحتجاجات ضد دستور يوشين، وبعد خروجه من السجن، بدأ حياته السياسية الحزبية، ورشح في سنة 2012 عن الحزر الديمقراطي في الانتخابات الرئيسية.

مون جاي إن رئيسا للبلاد

عُزلت الرئيسة السابقة بارك كون هي من منصبها في سنة 2016، ليخلفها مون رئيسًا جديدًا في سنة 2017 بعدما فاز في الانتخابات الرئاسية.

نال مون منذ ذلك الحين اهتمامًا دوليًا كبيرًا بسبب سياسته الحكيمة في التعامل مع القضايا الإقليمية.

التقى مون مع رئيس كوريا الشمالية في سبتمبر 2018، وكان آنذاك ثالث رئيس كوري جنوبي يقوم بذلك.

التقى مون مرة أخرى بالرئيس الكوري الشمالية والرئيس الأمريكي في المنطقة الكورية منزوعة السلاح.

محليا، قام مون برفع الحد الأدنى للأجور بأكثر من 16 في المائة، وخفض الحد الأقصى لعدد ساعات العمل في الأسبوع من 68 ساعة الى 52 ساعة فقط.

أدرج مون في سنة 2018 ضمن أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم من قبل مجلة التايم.

مقالات ذات صلة

اكبر 20 مدينة في كوريا الجنوبية

38 حقيقة مذهلة عن كوريا الجنوبية

كل ما تريد معرفته عن دولة كوريا الجنوبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.