من هو مؤسس حركة طالبان

من هو مؤسس حركة طالبان : طالبان هي حركة إسلامية مسلحة تنشط على الأراضي الأفغانية منذ تأسيسها في سنة 1994، فمن هو مؤسس هذه الحركة؟ ولماذا أسسها؟

من هو مؤسس حركة طالبان

مؤسس حركة طالبان هو ملا عمر، واسمه الكامل ملا محمد عمر مجاهد، وهو أيضا القائد الأعلى الحركة منذ تأسيسها حتى وفاته في 13 أبريل 2013.

تشكلت هذه الحركة من قبل مجموعة من المقاتلين الذين شاركوا في الحرب ضد القوات السوفيتية في الثمانينيات، والذين كانوا مدعومين آنذاك من المخابرات المركزية.

بعد سنتين فقط من تأسيس الحركة، تمكنت طالبان من السيطرة على جميع الأراضي الأفغانية، وظلت الحركة الأولى هناك حتى الغزو الأمريكي في سنة 2001.

كيف ولماذا أسس الحركة

انضم الملا في سنة 1982 الى الحزب الإسلامي الذي كان احد أهم الأحزاب المقاتلة ضد القوات السوفيتية.

بعد نجاح الأفغان في اخراج السوفييت من أراضيهم، سقطت البلاد في حرب أهلية تقاتلت فيها العديد من الفصائل للسيطرة على الحكم.

في سنة 1994، وبينما كانت أفغانستان غارقة في الحرب والفساد، أسس الملا حركته الى جانب 50 طالبًا، وأطلق عليها اسم طالبان، والتي تعني “الطلاب”.

الغرض من تشكيل الحركة كان دينيا أكثر مما كان سياسيًا، فالهدف كان على الفساد والجماعات المسلحة الفاسدة من ولاية قندهار، وقد نجح في ذلك.

هذا الامر اكسبه الكثير من الاحترام، وسرعان ما نمت حركته حتى أصبحت قوة كبيرة على الأرض نجحت بسرعة البرق في الانتشار في جميع انحاء البلاد.

في سنة 1996، أعلنت طالبان نجاحها في السيطرة على الحكم في أفغانستان، وظلت الحاكم هناك حتى الغزو الأمريكي في سنة 2001.

الحياة الخاصة لملا عمر

ولد ملا عمر لأسرة فقيرة من اصل بشتوني في مقاطعة قندهار، لكن لا يعرف في أي سنة، ومعظم المصادر تشير الى الفترة بين 1950 و 1962.

كان لدى الملا ثلاث زوجات، ومنهن انجب ستة أطفال، أشهرهم هو ابنه الأكبر محمد يعقوب الذي يعتبر من أهم المقاتلين في الحركة.

توفي الملا في سنة 2013 بسبب معانته من مرض السل حسب ما ذكرته بعص المصادر، ويعتقد انه دفن في مكان ما بالقرب من الحدود على الجانب الافغاني.

مقالات ذات صلة

من هو رئيس دولة أفغانستان

جميع رؤساء أفغانستان عبر التاريخ

ترتيب اكبر الولايات في افغانستان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *