جميع مواقع التراث العالمي لليونسكو في اليمن

جميع مواقع التراث العالمي لليونسكو في اليمن : بسبب تاريخها العريق، يوجد في اليمن اليوم عددا من المعالم ذات الاهمية التاريخية والثقافية والدينية التي تترجم عراقة هذه الامة، والتي تم الاعتراف بالعديد منها كمواقع للتراث العالمي لليونسكو.

مدينة زبيد التاريخية

مدينة محصنة قديمة تقع على الساحل اليمني، ازدهرت في القرن السابع عندما وصل الاسلام لاول مرة الى المنطقة، تتميز بشوارعها الضيقة ومنازلها التقليدية ومأذنها وشبكاتها الواسعة من القنوات.

تضم المدينة أكبر تجمع من المساجد في اليمن، والبالغ عددها حوالي 86 مسجدا، بداية من الهياكل البسيطة المبنية من الطوب الى الهياكل الكبيرة المنحوته.

لعبت المدينة دورا مهما في المنطقة، وخاصة في نشر الاسلام، فقد استقبلت الطلاب من جميع أنحاء العالم وتلقوا تدريسا دينيا في مدارسها قبل ان ينطلقوا في رحلة الدعوة.

مدينة صنعاء القديمة

مدينة تقع بين الجبال عبارة عن مجموعة من المباني الترابية الرائعة المبنية من الطوب المحروق، والتي تنتشر فيها المآذن الشاهقة، وكلها تقريبا مزينة ومنحوت بطريقة جميلة وبأشكال هندسية فريدة.

تضم المدينة ايضا حدائق مورقة تنتشر بين المساجد والحمامات، ومنها ما تم انشائه في القرون الميلادية الاولى، عندما كانت موقعا مركزيا للممالك اليمنية.

سقطرى

جزيرة تقع في شمال غرب المحيط الهندي قبالة السواحل اليمنية، تتكون من أربع جزر وجزيرتين صخريتين، وادراجها ضمن مواقع التراث العالمي جاء نتيجة للتنوع الفريد لنباتات الجزيرة.

37 في المائة من النباتات التي تنمو في سقطرى لا يمكن العثور عليها في اي مكان اخر، وايضا 90 في المائة من الزواحف على الجزيرة مستوطنة.

المنطقة البحرية المحيط بالجزيرة غنية ومتنوعة ايضا، ويعيش فيها 253 نوعا من المرجان، 730 نوعا من الأسماك، و300 نوعا من القشريات.

اقرأ أيضا: جميع مواقع التراث العالمي لليونسكو في العراق

جميع مواقع التراث العالمي لليونسكو في اليمن

#المواقع (تاريخ الإضافة)
1مدينة شبام القديمة وسورها (1982)
2مدينة صنعاء القديمة (1986)
3حاضرة زبيد التاريخية (1993)
4أرخبيل سقطرى (2008)

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.