جميع مواقع التراث العالمي لليونسكو في تركمانستان

جميع مواقع التراث العالمي لليونسكو في تركمانستان : تتمتع تركمانستان بتاريخ يمتد لعدة قرون كواحدة من الدول الواقعة على طريق الحرير، والذي ساهم في تطور العديد من المستوطنات التجارية القديمة في المنطقة، منها بعض المواقعوالمدرجة ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو.

قونيا – أورغنش

مدينة تقع في شمال البلاد يبلغ عدد سكانها 300 ألف نسمة، كانت مأهولة بالسكان لأكثر من ثلاثة قرون، وازدهرت بشكل كبير في عهد الامبراطورية الاخمينية.

فقدت المدينة الكثير من آثارها، لكن لا تزال هناك بعض الآثار المتبقية والكافية لإعطاء لمحة عن الهندسة المعمارية وتقاليد البناء للسكان الأوائل، وخاصة بين القرنين الحادي عشر والسادس عشر.

اقرأ أيضا: جميع مواقع التراث العالمي لليونسكو في أفغانستان

حصون نيزا

عاصمة قديمة لبارثايا، تقع على بعد 18 كم غربي مدينة عشق اباد، وتاريخها يعود الى الالفية قبل الميلاد، وقد استمرت حتى الألفية الميلادية، وكانت قلاعها بمثابة الحد السياسي لتوسع الإمبراطورية الرومانية.

كانت الإمبراطورية البارثية قوة عالمية، وواحدة من أقوى الحضارات وأكثرها نفوذا لقرون من الزمن، وكانت من أكبر منافسي الامبراطورية الرومانية، وقد نجحت في منع هذه الاخيرة من التوسع شرقا.

مدينة مرو القديمة

مدينة تقع على ضفاف نهر المرغاب، يقدر عدد سكانها بـ 123 الف نسمة في الوقت الراهن، بينما كانت في القرن الثاني عشر الميلاد واحدة من أكبر مدن العالم من حيث عدد السكان، ومن أهم المراكز التجارية والعسكرية والدينية في المنطقة.

انتهى تاريخ الازدهار عندما غزت الإمبراطورية المغولية المنطقة، وقامت بقتل شعبها واحراق المدينة، قبل أن تتركها كما فعلت مع معظم المواقع الاخرى، ونظرا لعدد سكانها الكبيرة، فقد قتل خلال هذه الحملة أعداد هائلة من البشر دون رحمة.

اقرأ أيضا: جميع مواقع التراث العالمي لليونسكو في أستراليا

جميع مواقع التراث العالمي لليونسكو في تركمانستان

#المواقع (تاريخ الاضافة)
1المنتزه الوطني التاريخي والثقافي في مدينة مرو القديمة (1999)
2قونيا – أورغنش (2005)
3قلعتا نيزا (الحقبة البارثية) (2007)

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *