جميع مواقع التراث العالمي لليونسكو في سلطنة عمان

جميع مواقع التراث العالمي لليونسكو في سلطنة عمان : تضم سلطنة عمان ست مواقع مدرجة ضمن مواقع التراث العالمي، وجميعها مسجلة ضمن المواقع الثقافية، وهي مواقع تاريخية أضيفت إلى القائمة في الفترة بين 1987 و 2018.

قلعة بهلاء

قلعة كبيرة تضم جدران وابراج مبنية بالطوب اللبن على أساسات حجرية، منها مسجد يحتوي محراب منحوت بشكل فريد للصلاة، اضافة الى عدد من المعالم الآخرى الموجودة في داخل أسوار القلعة.

بنيت القلعة في القرن الماضي، وكانت آنذاك عاصمة لقبيلة محلية، وأصبحت فيما بعد مركزا الإباضية، وهي إحدى الطوائف الإسلامية يعود نسبها الى عبد الله بن إباض التميمي.

اقرأ أيضا: جميع مواقع التراث العالمي لليونسكو في الاردن

المواقع الأثرية في بات والخطم والعين

مجموعة من المقابر والقرى القديمة يعود تاريخها الى الألفية الثالثة قبل الميلاد، تتألف من حوالي 100 مقبرة وهياكل دائرية يزيد قطرها عن 20 مترا، وقد انشأت من دون اي بوابات.

المجمع من قبل الحكومة، وتهدف وزارة التراث والثقافة إلى حمايته من الدمار للاسباب الطبيعية او لتدخل محتمل من البشر. أعلنت اليونسكو المجمع كموقع تراثي في سنة 1988.

تقع هذه المواقع في محافظة الظاهرة بالقرب من الحدود مع الإمارات العربية المتحدة، وهي مفتوحة للجماهير، ويمكن زيارتها في جميع أوقات السنة.

جميع مواقع التراث العالمي لليونسكو في سلطنة عمان

#المواقع (تاريخ الاضافة)
1قلعة بهلا (1987)
2المواقع التاريخية في بات والخطم والعين (1988)
3محمية المها العربي (1994)
4أرض اللبان (2000)
5أنظمة الري ( الأفلاج) (2006)
6مدينة قلهات التاريخية (2018)

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *