هل السحلية من الزواحف أم البرمائيات؟

هل السحلية من الزواحف أم البرمائيات؟ السحالي، والمعروفة أيضا بـ “العضاءات”، هي حيوانات صغيرة تتميز بشكل يشبه إلى حد كبير التماسيح، لاسيما الأنواع الكبيرة منها، لكن هل هي زواحف أيضا كما التماسيح أم برمائيات ام طائفة أخرى من الحيوانات؟

هل السحلية من الزواحف أم البرمائيات؟

  • إجابة مختصرة: زواحف

السحلية هي رتيبة من الزواحف تضم أكثر من 7000 نوعًا من السحالي تعيش في جميع قارات العالم باستثناء القرة القطبية الجنوبية.

غالبية أنواع السحالي رباعية الارجل، وبعضها قد تتحرك على قدمين عند الهرب من المفترسات، وبعضها الاخر تشبه الافاعي وليس لديها أي رجل.

تعرف هذه الأخيرة بالسحالي عديمة الاقدام أو عديمة السيقان (Legless lizard)، ومن السهل للغاية الاعتقاد بانها أفاعي بسبب شكلها الفريد مقارنة بباقي أنواع السحالي.

كما الزواحف الأخرى، فالسحالي من ذوات الدم البارد، أي انها تعتمد على المحيط لتنظيم درجة حرارة جسمها، تماما كما تفعل الافاعي والتماسيح وغيرها.

تفضل السحالي بشكل عام العيش في المناطق الدافئة، وتحب قضاء الكثير من وقتها تحت أشعة الشمس لتدفئة نفسها قبل ان تعود إلى الظل لتبرد.

أكبر أنواع السحالي هي تنانين الكومود، وهي سحالي كبيرة يصل وزنها إلى 90 كجم، وسرعتها إلى 20 كم في الساعة، وهي كبيرة وقوية بما فيه الكفاية لافتراس حيوانات بحجم الجواميس والغزلان.

أصغر سحلية معروفة في العالم هي حرباء النانو الورقية (Brookesia nana) التي تعتبر أيضا اصغر أنواع الزواحف على وجه الأرض.

مقالات ذات صلة

اجمل 10 أنواع سحالي في العالم (رابط خارجي)

هل الأفاعي تسبت خلال فصل الشتاء؟ (رابط خارجي)

ما هو الفرق بين ذوات الدم البارد والدافئ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *