هل النمور تأكل البشر

هل النمور تأكل البشر : النمور أو الببر، هي قطط كبيرة تعيش حصرًا في جنوب وجنوب شرق اسيا يقدر عددها في البرية بنحو 4,000 نمر، أكثر من نصفها تعيش في الهند.

فيما يلي نلقي نظرة سريعة على العلاقة بين البشر والببر.

لمحة عن علاقة النمور بالإنسان

عاشت النمور تاريخيًا حياة انعزالية في أعماق الغابات بعيدًا عن التجمعات السكانية، لكن، وبسبب توسع البشر في مناطقها مؤخرًا، أصبحت المواجهات بين هذه الحيوانات والبشر أكثر شيوعًا من أي وقت.

تتمتع النمور بكل ما يجعلها على قمة هرم السلسلة الغذائية، وقد كانت لقرون مصدر الهام للعديد من الثقافات بسبب قوتها وشجاعتها، وحتى لمظهرها المهيب.

العلاقة بين البشر والنمور تصبح يوما بعد يوم أكثر سوءًا، وكل منهما يمكنه ان يقتل الاخر لأسباب مختلفة، فالإنسان يقتلها لفرائها وعظامها، والنمور تقتلنا دفاعًا عن نفسها.

كم من البشر تقتل النمور

في الفترة بين 1800 و 2009، تسببت النمور في مقتل أكثر من 373 الف شخص، بمعدل يبلغ حوالي 1,800 شخص في السنة.

غالبية هذه الهجمات حدثت في الهند ونيبال وباقي دول جنوب شرق اسيا حيث تعيش معظم نمور العالم اليوم.

في السنوات الأخيرة، انخفض عدد الذين يُقتلون أو يتعرضون لإصابات خطيرة بسبب النمور، لكن العدد لا يزال أكبر من 50 ضحية في السنة.

الكثير من هذه الوفيات أو الإصابات الحديثة حدثت في حدائق الحيوانات، لكن هل النمور تقتل البشر فقط للدفاع عن نفسها؟ أم انها تقتل أيضا لتأكل؟

هل النمور تأكل البشر

النمور لا تهاجم البشر باعتبارهم فرائس محتملة، وانما لأنهم يشكلون خطرًا عليها وعلى صغارها، لكنها في بعض الأحيان قد تهاجم لتأكل وليس لتقتل فقط.

بعض النمور تقوم بتغيير نظامها الغذائي لتصبح من اكلات البشر، وهذا يمكن ان يحدث لمجموعة من الأسباب، وخاصة اذا تعذر عليها صيد الفرائس الأخرى لكبر سنها أو لفقدانها للأسنان.

هناك العديد من الأمثلة عن نمور أصبحت من أكلات البشر، أشهرها هي النمرة شامباوات التي لا تزال حتى اليوم صاحبة الرقم القياسي في عدد القتلى بين البشر.

في أواخر القرن التاسع عشر واوائل القرن العشرين، تسببت هذه القطة في مقتل 436 شخصًا في شرق ولاية أوتاراخند الهندية.

بعد مقتلها في سنة 1907، تبين انها كانت تعاني من كسر في اسنانها العلوية والسفلية، وغالبا ما كان ذلك هو السبب لماذا ركزت على البشر بدلًا من فرائسها الطبيعية.

مقالات ذات صلة

لماذا النمور معرضة لخطر الانقراض

الدول حيث يعيش النمر

كم عدد النمور المتبقية على الأرض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.