هل هناك مواسم خاصة بالزلازل

هل هناك مواسم خاصة بالزلازل : لطالما ما تساءل العلماء حول العلاقة بين المواسم والزلازل، كما هو الحال بين المواسم والاعاصير على سبيل المثال، ومؤخرا، بدى ان العلماء توصلوا أخيرا لإجابة عن تساءلتهم.

هل هناك مواسم خاصة بالزلازل

في دراسة أجريت على جزيرة تايوان، وجد الباحثون ان هناك علاقة محتملة بين المواسم والزلازل، وانها قد تكون اكثر شيوعا في بعض المواسم.

الدراسة شملت تايوان فقط، ولا يمكن اعتبارها دليل قاطع، لكنها بداية جيدة قد تساهم بشكل كبير في سعي العلماء للتنبأ بالزلازل.

الدراسة نشرت في 14 أبريل 2021، وفيها كشف العلماء ان تايوان تشهد عدد من الزلازل في مواسم الجفاف أكثر بكثير من مواسم الامطار.

الموسم الأول يستمر من مايو الى سبتمبر، والثاني من أكتوبر الى أبريل.

الدراسة التي ركزت على الجزء الغربي من الجزيرة، كشفت ان وقت النشاط الزلزالي يتوافق مع انخفاض مستويات المياه الجوفية تحت الأرض والعكس صحيح.

هذا الارتباط ظهر في الجزء الغربي، لكن لم تكن النتائج بنفس الحدة في الجزء الشرقي من الجزيرة.

الزلازل على الجانب الشرقي تتبع نمطًا معقدًا، ونتائجها لا تخدم الدراسة كثيرًا، لكنها أيضا لا تنفي نتائجها.

مثل هذه الدراسة هي جزء من مجموعة من المجهودات التي يقوم بها العلماء للتنبأ بالزلازل، اعتقادًا منهم بوجود شيء ملموس يمكنه المساعدة في ذلك، بما في ذلك دراسة بعض الحيوانات مثل الضفادع.

هناك دراسة أخرى تشير الى قدرة بعض الحيوانات على التنبأ بالكوارث الطبيعية، واذا تمكن العلماء من فهم طريقة قيامها لذلك، فمن المحتمل ان نكون قادرين على ابتكار أجهزة تعمل كما تعمل أجهزة تلك الحيوانات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *