أجمل 10 أعلام وطنية في العالم

أجمل 10 أعلام وطنية في العالم

من الطبيعي للغاية ان يؤمن كل مواطن عربي أو غير عربي بان علم بلاده هو الاجمل في العالم، لكن الواقع غير ذلك بوجود أكثر من 200 دولة وعلم مختلف.

الاعلام الوطنية لم تُصمم لتكون جميلة، بل صُممت لتكون رموزًا وطنية تعكس وتمثل فخر الامة، ولقد قتل الملايين من الناس فقط من أجل رفع هذا العلم.

فيما يلي نستعرض وإياكم بعض من أجمل الأعلام الوطنية في العالم حاليا.

10. علم أستراليا

علم أستراليا

يعتبر العلم الأسترالي واحدا من أشهر الأعلام الوطنية في العالم وأجملها، وهو عبارة عن علم مستطيل ذو خلفية زرقاء يبلغ طوله ضعف عرضه.

يحتوي العلم على خمسة نجمات سباعية الرؤوس، منها نجمة كبيرة أسفل علم الاتحاد (علم المملكة المتحدة)، إضافة الى نجم صغيرة خماسية الرؤوس.

تصميم العلم الأسترالي ليس فريدا للغاية، فهو تقريبا بنفس تصميم العلم النيوزيلندي، وحتى أن هناك مطالبات شبه رسمية من نيوزيلندا لأستراليا لتغير العلم واختيار تصميم خاص بها.

9. علم كوريا الجنوبية

علم كوريا الجنوبية

تمتلك كوريا الجنوبية علم مستطيل ذو خلفية حمراء، وفي وسطه دائرة “تايجوك” باللونين الأزرق والأحمر، وحولها أربعة أشكال من “الباكوا”، واحدة في كل زاوية.

دائرة تايجوك في العلم الكوري ترمز الى التوازن والانسجام بين القوى المتعارضة، مثل النور والظلام والسلبية والإيجابية، بحيث أن اللون الأحمر يرمز الى الطاقة الإيجابية، والأزرق الى السلبية.

الأشكال الأربعة ترمز كل منها الى:

  • الشكل العلوي الأيسر: السماء والجنوب والجنة
  • الشكل العلوي الأيمن: الماء والغرب والخريف
  • الشكل السفلي الأيسر: الأرض والشمال والشتاء
  • الشكل السفلي الأيمن: النار والشرق والربيع

8. علم بوتان

علم بوتان

علم بوتان، وهي دولة صغيرة تقع في الطرف الشمالي من شبه القارة الهندية، عبارة عن حقل مستطيل يقسمه خط مائل الى مثلثين، مثلث برتقالي في الأسفل ومثلث أصفر في الأعلى، وفي الوسط تنين أبيض يرمز الى التنين البوتاني الأسطوري “دروك”،

يرمز المثلث العلوي الأصفر الى الملك والملكية، بينما المثلث السفلي البرتقالي الى البوذية، الديانة المهيمنة في بوتان، أما لون التنين الأبيض، فيمثل مجموعة العرقيات التي تسكن البلاد.

7. علم اليابان

علم اليابان

علم بسيط يتميز بخلفية بيضاء نفية ترمز الى النقاء والنزاهة والسلام، وفي وسطه قرص قرمزي اللون يرمز الى الشمس التي تعتبر من أهم الرموز اليابانية، وحتى أن اسمها (نيهون) يعني “بلاد الشمس المشرقة”.

وفقا للأساطير المحلية، فاليابان هي أرض إله الشمس أماتيراسو، وحسب الأساطير المحلية أيضا، فإمبراطور اليابان الحالي هو السليل المباشر لأماتيراسو، ومنصبه كإمبراطور يعتبر بمثابة تعيين إلهي.

6. علم السعودية

علم السعودية

5. علم أفغانستان

علم أفغانستان

4. علم البرتغال

علم البرتغال

تبنت البرتغال علمها الوطني في 30 يونيو 1911، أي قبل اكثر من قرن من الزمن، وهو أحد أقدم الاعلام الوطنية في العالم.

العلم ذو شكل مستطيل مقسم بين شريطيين عموديين باللون الأخضر والاحمر تتوسطهما كرة ذهبية اللون، وفي وسطها شعار البرتغال الوطني.

الدائرة في العلم تمثل أداة الإسطرلاب الكروي التي استخدمه البرتغاليون في عصر الاستكشاف كأداة فلكية لمعرفة خطوط الطول والعرض السماوية، وقد كان لها دور مهم للغاية في توسع الإمبراطورية.

اللون الأحمر في العلم يرمز الى الدماء التي أريقت في الحروب البرتغالية، والاخضر يمثل امل الشعب البرتغالي.

3. علم باكستان

2. علم كندا

علم كندا

1. علم البرازيل

علم البرازيل

يتمتع العلم البرازيلي بشهرة كبيرة بسبب تصميمه الجميل والوانه الزاهية، ومعظم التصنيفات تضعه ضمن أجمل الاعلام والرايات الوطنية في العالم.

تعتمد البرازيل علمها الوطني بتصميمه الحديث منذ سنة 1889، وقبل ذلك، كانت تستخدم علمًا بنفس التصميم تقريبا، باستثناء بعض التغييرات البسيطة.

حتى بعد سنة 1889، أضيفت بعض التعديلات على العلم، مثل إضافة نجمة الى الدائرة الزرقاء في سنة 1960، ونجمة أخرى في سنة 1968.

العلم ذو شكل مستطيل بخلفية خضراء مع معين أصفر تتوسطه دائرة زرقاء وشريط ابيض، وفي داخله نجوم بيضاء.

اللون الأخضر في العلم يرمز الى لون شعار النبالة لعائلة الإمبراطور بيدرو الأول، والاصفر يمثل شعار النبالة لعائلة الإمبراطورة ماريا ليوبولدينا، زوجة الإمبراطور بيدرو الأول.

الأزرق يصور سماء البرازيل، أما النجوم البيضاء البالغ عددها 27 نجمة، فهي تمثل الولايات والمقاطعات الفيدرالية البرازيلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *