أفضل 10 كتب سياسية في التاريخ

أفضل 10 كتب سياسية في التاريخ

لتفهم السياسة وتصقل معرفتك بالقضايا السياسية المعاصرة والتاريخية والطريقة التي يفكر بها القادة والحكومات تجاه بعضها البعض أو تجاه شعوبها، فعليك بالاستعانة ببعض الكتب لتحقيق ذلك.

لن يتفق الجميع على كتاب واحد باعتباره الأفضل، لكن الكثير من القراء يشيرون الى بعض الكتب السياسية بعينها باعتباره الأكثر تأثيرًا في كل العصور.

أكثر الكتب السياسية تأثيرًا في التاريخ

يعتبر كتاب “الجمهورية” للفيلسوف اليوناني أفلاطون واحدًا من أكثر من الكتب السياسية تأثيرًا في التاريخ، وأحد أهم الكتب التي تتطرق الى كل ما يخص طبيعة الدولة.

الكتاب عبارة عن حوار سقراطي كتبه افلاطون في سنة 375 قبل الميلاد بعد الحكم على أستاذه سقراط بالإعدام، وهذا ما يفسر سبب تركيز أفلاطون في كتابة على العدل الذي يرى فيه أساسًا لنجاح المدينة.

يقسم افلاطون في كتابه المجتمع الى ثلاثة طبقات هي:

  • العاملون والمنتجون
  • الجيش وحماة الدولة والمدينة
  • القادة والحكماء

يرى افلاطون أن القادة الذي يديرون الحكم يجب أن يكونوا فلاسفة يتمتعون بالمعرفة والحكمة، وان لم يكن هناك فلاسفة لهذا الغرض، فيجب انشاء مجلس صغير يدير الدولة.

الكتاب كان شاملًا، ولم يطرح أفكار افلاطون في السياسة فقط، بل أيضا في الفلسفة وكل ما يخص المجتمع اليوناني القديم في وقت كتابته لهذا النص.

بيان الحزب الشيوعي

كتاب “البيان الشيوعي” لكارل ماركس وفريدريك إنجلز هو أحد أكثر الكتب شهرة واثارة للجدل في التاريخ الحديث، ومن أكثرها تأثيرًا.

يلخص هذا الكتاب نظريات كل من ماركس وإنجلز حول السياسة والطبقية في المجتمع الرأس المالي ومشاكله على المشهد السياسي والاقتصادي والاجتماعي في الدولة.

هذا العمل أثر ولا يزال يؤثر على قطاع مهم جدًا من الناس، وخاصة العمال الذين يصورهم الكتاب على انهم عبيد للطبقة البورجوازية التي تقع أعلى قمة الهرم في نظام طبقي مقيت.

يتطرق الكتاب لكل ما يخص رحلة التحول من الرأس المالية الى الشيوعية، بداية من الثورة التي يجب أن يقودها العمال بالاتحاد مع بعضهم البعض.

أفضل 10 كتب سياسية في التاريخ

#الكتبالمؤلفون
1الجمهوريةأفلاطون
2بيان الحزب الشيوعيفريدريك إنجلز وكارل ماركس
3حقوق الإنسانتوماس بين
4العقد الاجتماعيجان جاك روسو
5الفطرة السليمةتوماس بين
6دفاعا عن حقوق المرأةماري وولستونكرافت
7الديمقراطية في أمريكاألكسيس دو توكفيل
8الأميرنيكولو مكيافيلي
9مزرعة الحيوانجورج أورويل
101984جورج أورويل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *