أقدم 10 جامعات في العالم

أقدم 10 جامعات في العالم

تأسست الجامعات منذ مئات السنين، وأول 10 جامعات في التاريخ تأسست كلها قبل نهاية القرن الثالث عشر، ولم يحدث ذلك في مكان واحد، بل في عدة مواقع متفرقة.

تقع أقدم جامعات العالم اليوم في أوروبا وشمال افريقيا، وفي هذه الأخيرة تقع أقدم وثاني أقدم جامعة في العالم.

ما هي أقدم جامعة في العالم؟

اقدم جامعة في العالم وفقا لليونسكو وموسوعة غينيس للأرقام القياسية هي جامعة القرويين المغربية التي تأسست في سنة 859 للميلاد على يد فاطمة الفهرية بمدينة فاس.

يرتكز التعليم في هذه الجامعة على العلوم الدينية والقانونية الإسلامية، وأيضا على قواعد اللغة العربية، إضافة الى بعض المواد الأخرى غير الدينة.

تقدم الجامعة تدريسها للطلاب من داخل وخارج المغرب، وهي مفتوحة امام الذكور والاناث على حد سواء، وأهم شروط القبول تتمثل في اتقان اللغة العربية وحفظ القران الكريم عن ظهر قلب.

لدى الجامعة مكتبة تعتبر من اقدم المكتبات في العالم، وفيها يمكن العثور على عدة الاف من الكتب التاريخية، بما في ذلك النسخة الاصلية من كتاب “العبر” لابن خلدون.

جامعة الازهر

الازهر هي جامعة مصرية تأسست في سنة 970 في عهد الخلافة الفاطمية، وهي ثاني أقدم جامعة في العالم لا تزال تعمل، وهي أيضا من أهم الجامعات والمراكز التعليمية الإسلامية في العالم.

بدأت الجامعة في الأول كمركز تعليمي إسلامي يقدم دورسًا في القران الكريم والشريعة الإسلامية، ولم يكن لها أي متطلبات للدخول او مناهج رسمية او درجات علمية.

تغير الامر كثيرًا اليوم، واصبح التعليم في الجامعة رسميًا، وتعليمها يشمل مجموعة كبيرة من المواد غير الدينية، بما في ذلك الطب والهندسة.

تشرف المؤسسة على شبكة وطنية من المدارس تقدم تعليمها لما يقرب من 2 مليون طالب، ودورها الأساسي هو نشر الإسلام والثقافة الإسلامية وتدريب الدعاة في مصر.

جامعة بولونيا

تأسست جامعة بولونيا في سنة 1088 للميلاد، وهي أقدم جامعة في العالم الغربي، وهي أيضا اول مؤسسة تستخدم مصطلح “الجامعة” أو “University” في العالم.

اشتهرت الجامعة عبر التاريخ بتدريس القانون الكنسي والقانون المدني، وكانت ولا تزال من اهم المؤسسات التعليمية في إيطاليا.

من حيث عدد الطلاب، جامعة بولونيا هي ثاني اكبر جامعة في ايطاليا بعد جامعة لا سابينزا في مدينة روما.

يبلغ عدد طلاب الجامعة حوالي 80 الف طالب، وعدد موظفيها 7700 موظف.

أقدم 10 جامعات في العالم

#الجامعاتتاريخ التأسيس
1جامعة القرويين ، المغرب859
2جامعة الازهر ، مصر970
3جامعة بولونيا ، إيطاليا1088
4جامعة أوكسفورد ، إنجلترا1096
5جامعة سلامنكا ، اسبانيا1134
6جامعة باريس ، فرنسا1160
7جامعة كامبريدج ، إنجلترا1209
8جامعة بادوفا ، إيطاليا1222
9جامعة نابولي فيدريكو الثاني ، إيطاليا1224
10جامعة تولوز ، فرنسا1229

رأيان حول “أقدم 10 جامعات في العالم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *