أقدم 10 دول في العالم

أقدم 10 دول في العالم

عاش البشر على هذا الكوكب منذ مئات الآلاف من السنين، وخلال تلك الفترة، ظهرت امبراطوريات ودول وانهارت أخرى، وهاجر الناس باستمرار من مكان لأخر، لكن من المدهش أن بعض المناطق ظلت مأهولة بالسكان باستمرار لعدة قرون.

من الصعب للغاية تحديد أقدم دولة في العالم، ولا يتفق معظم المؤرخين حول دولة ما باعتبارها الأقدم.

كان الاعتقاد السابق بان أقدم دولة عاش فيها الانسان هي إثيوبيا، لكن تبين مؤخرًا أن اقدم انسان عاش في المغرب قبل نحو 300 الف سنة.

بالرغم من ذلك، لا يمكن اعتبار المغرب اقدم دولة في العالم، لأنها ببساطة لم تتطور كدولة سوى في القرن التاسع.

إضافة الى ذلك، فمن المتحمل للغاية أن يكتشف العلماء في السنوات القليلة القادمة بقايا أقدم بكثير من البقايا التي عثر عليها في المغرب.

ما هي أقدم دولة في العالم؟

يعتقد العديد من المؤرخين أن عمر الدولة يبدأ مع ظهور أول حضارة كبيرة راسخة تطورت فيما بعد الى الدولة التي نعرفها اليوم.

على سبيل المثال، ظهرت اول حضارة كبيرة في ايران سنة 3200 قبل الميلاد، وهي حضارة عيلام.

إذا قمنا بتعريف الدولة على انها ارض سكنتها مجموعة ثقافية متشابهة عاشت باستمرار في نفس الموقع لمدة من الزمن، فايران هي أقدم دولة في العالم.

هل ايران حقا اقدم دولة في العالم؟

كما ذكرنا سابقا، هناك خلاف بين المؤرخين حول ما هي أقدم دولة في العالم، فكل مؤرخ لديه معاييره الخاصة.

البعض يرى ان الدولة تبدأ مع ظهور أول حضارة، مثل العراق (حضارة سومر)، أو مع تشكل الثقافة التي نعرفها اليوم، مثل الصين (سلالة تشين).

يمكن أيضا تحديد بداية الدولة بالتاريخ الذي اعلنت فيه الاستقلال، او عندما اعتمدت دستورها لأول مرة.

الامر مربك نوعا ما، فمن الواضح انه من الصعب القول بأن ايران أو أي دولة أخرى هي الاقدم في العالم.

أقدم 10 دول في العالم

#الدولالتاريخ
1إيران3,200 ق.م
2مصر3,000 ق.م
3اليونان3,000 ق.م
4فيتنام2,897 ق.م
5الصين1,600 ق.م
6السودان1,070 ق.م
7اليابان660 ق.م
8سريلانكا377 ق.م
9كوريا300 ق.م
10أرمينيا190 ق.م

17 رأي حول “أقدم 10 دول في العالم

  1. العراق، أو بلاد ما بين النهرين، أقدم دولة في العالم على الإطلاق ؛ حيث يعود تاريخها إلى العام 5300 قبل الميلاد، وتعاقبت عليها أهم الحضارات في تاريخ البشرية، مثل: السومرية، والبابلية، والآشورية؛ لا اعلم هل هو تعمد اهمال هذه الحقيقة ام جهل بالتاريخ.

      1. العراق، أو بلاد ما بين النهرين، أقدم دولة في العالم على الإطلاق ؛ حيث يعود تاريخها إلى العام 5300 قبل الميلاد، وتعاقبت عليها أهم الحضارات في تاريخ البشرية، مثل: السومرية، والبابلية، والآشورية؛ لا اعلم هل هو تعمد اهمال هذه الحقيقة ام جهل بالتاريخ.

  2. هذه المعلومات كلها غلط يا اخي الكريم انا من اليمن ولاكنك لم تذكر اليمن ولم تذكر العراق ولا مصر يا اخي نبي الله سليمان هو ارسل لملكه اليمن وتابع واقرا سوره النمل ولم تذكر اورشليم التي هي القدس ولم تذكر مكه ولم تذكر دوله
    للاسف غلطان اخي

  3. أقدم دولة في العالم هي فلسطين 🇵🇸 لان أقدم مدينة في العالم هي أريحا وهي موجودة في فلسطين وهي أرض كنعان التي عاش بها سيدنا يعقوب ويوسف عليهما السلام 🤜🏻

  4. احلى شي العرب عم بعلقو مين اقدم 🤣 شو فائدة القدم
    لسوريا والعراق واليمن غير انو هلا عايشين متل إنسان الكهف
    القدم لا ينفع التطور ينفع

  5. بكل بساطة اقدم دولة في العالم هيا العراق و تاني اقدم دولة في العالم هيا المغرب لي المغاربة القدماء ام يكونوا مسلمين حتي اتاهم رسول الله صلي الاه الله عليه وسلم وفي تلك الأوقات كانت السعودية تحكم من الشرق الأوسط الي الجزء العلوي للمغرب في دلك الوقت كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم عندما عبر ارض المغاربة بدء يبلغ الرسالة فأمنوا به المغاربة و أصبحوا مسلمين و ايضا لن انسي اليمن و سورية و مصر هده الدول من اقدم الدول في العالم ايضا ابره الحبشي الدي كان يريد أن يهدم الكعبة كان من اليمن و اتمني ان اكون قد ابلغتكم بعض المعلومات المهمة و السلام عليكم ايضا تحية الي جميع دول العربية

  6. تقرير سخيف عمر العراق حوالي 10 الف سنه و حاطين ايران بحجت عيلام رغم انو سومر اقدم بعواي منها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *