أقدم 10 مساجد في دولة العراق

أقدم 10 مساجد في دولة العراق

دخل المسلمون كقوة لأول مرة الى العراق في عهد الخليفة الأول أبو بكر الصديق في سنة 633 للميلاد الموافقة للسنة الحادية عشرة للهجرة.

في تلك الفترة، كانت العراق المركز السياسي والاقتصادي الأهم في الإمبراطورية الساسانيَّة التي انهارت بعد سقوط العاصمة طيسفون في سنة 637 للميلاد.

قبل سقوط طيسفون، كان المسلمون قد سيطور بالفعل على جنوب وغرب العراق حيث قاموا ببناء بعض من أقدم المساجد في العالم، بما في ذلك مسجد يُعتقد أنه أقدم مسجد بُني خارج شبه الجزيرة العربية.

ما هو أقدم مسجد في دولة العراق؟

أقدم مسجد في العراق هو مسجد البصرة القديم الذي يعود تاريخ بنائه الى سنة 635 للميلاد في عهد الخليفة الثاني عمر بن الخطاب.

بُني المسجد قبل فتح المدينة بشكل كامل بتصميم بسيط باستخدام أجذاع النخيل، وظل كذلك حتى احترق في وقت لاحق بنيران دمرته بالكامل.

أعيد بنائه بالطين واللبن في عهد الخليفة الأموي الثالث عمر بن عبد العزيز، ومرة أخرى في العهد العباسي بعدما تضرر بفيضان كبير غمر مدينة البصرة.

درست في هذا الجامع العديد من الشخصيات الإسلامية التاريخية، بمن فيهم عبد الله بن عباس وواصل بن عطاء والزاهد الحسن البصري.

يقع المسجد اليوم بمدينة البصرة في أقصى جنوب العراق على بعد 30 كيلومتر فقط عن الحدود مع الكويت، ونفس المسافة تقريبا عن الحدود مع الإيرانية.

مسجد الكوفة

ثالث أقدم مساجد العراق هو مسجد الكوفة الذي بُني في سنة 639 للميلاد بمدينة الكوفة جنوب وسط العراق.

تبلغ سعة المسجد حوالي 40 الف مصلي، ومساحته الاجمالية تبلغ 11 ألف متر مربع، وهو يحتوي على ثلاثة أضرحة، بما في ذلك ضريح مسلم بن عقيل.

يحظى مسلم بن عقيل بمكانة خاصة لدى الشيعة باعتباره أول أصحاب الحسين بن علي الذين استشهدوا في الكوفة، وقد عرف في حياته بـ “سفير الحسين”.

يقوم الشيعة بإقامة مأتم عزاء لمسلم بن عقيل كل سنة في الليلة الخامسة من شهر محرم في هذا المسجد يعرف بـ “ليلة مسلم بن عقيل”.

أقدم 10 مساجد في دولة العراق

#المساجدالموقعسنة البناء
1مسجد البصرة القديمالبصرة635
2مسجد النبي يونسالموصل637
3مسجد الكوفةالكوفة639
4مسجد السهلةالكوفة656
5مسجد العتبة الحسينيةكربلاء680
6مسجد أبي العباسكربلاءالقرن السابع
7المسجد العظيمئاکريالقرن السابع
8مرقد يحيى أبو القاسمالموصل799
9مسجد سمراء العظيمسمراء851
10جامع أبو دلفسمراء859

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *