أكبر 10 دول في أمريكا الجنوبية حسب عدد المسلمين

أكبر 10 دول في أمريكا الجنوبية حسب عدد المسلمين

دخل الإسلام الى أمريكا الجنوبية في فترة متأخرة للغاية من التاريخ مقارنة بالمسيحية التي تعتبر الديانة المهيمنة في القارة بمختلف طوائفها.

يقدر عدد المسلمين في أمريكا الجنوبية بنحو أربعة ملايين مسلم وفقا لبعض المصادر، لكنها مجرد تقديرات ولا يُعرف على وجه الدقة عدد المسلمين ليس في القارة، بل في أي دولة من دولها.

أكبر دولة في أمريكا الجنوبية من حيث عدد المسلمين

أكبر دول أمريكا الجنوبية من حيث عدد المسلمين هي دولة فنزويلا حيث يعيش ما يقرب من 100 الف مسلم وفقا لبعض التقديرات، أي حوالي 0.4 في المائة من اجمالي سكان البلاد.

غالبية مسلمي فنزويلا مهاجرون عرب من لبنان وفلسطين وسوريا وتركيا، ونسبة مهمة منهم يعيشون في العاصمة كاركاس حيث يقع مسجد الشيخ ابراهيم الذي يعتبر ثاني أكبر مسجد في أمريكا اللاتينية.

جزيرة مارغريتا هي جزيرة فنزويلية تقع في البحر الكاريبي يقدر عدد سكنها 436 الف نسمة  تشتهر بوجود مجتمع عربي مسلم كبير، لدرجة انه من الطبيعي مشاهدة لافتات بها آيات قرآنية في شوارع مدن الجزيرة.

وفقا لمصادر أخرى، فاكبر دولة في أمريكا الجنوبية هي البرازيل التي يقدر عدد مسلميها بنحو 1.5 مليون مسلم، وهو أكبر بكثير من الأرقام الرسمية. 

كولومبيا

وفقا لمركز بيور للأبحاث 25 الف مسلم، يعيش في كولومبيا نحو 25 الف مسلم، غالبيتهم من أصول عربية من سوريا وفلسطين.

يعيش مسلمو كولومبيا بشكل رئيسي في المدن الكبيرة مثل بوغوتا ومايكاو وبوينافينتورا.

هناك مراكز إسلامية في سان اندريس وتارينيو وسانت مارتا، ومدارس إسلامية ابتدائية وثانوية في بوغوتا ومايكاو، وفي هذه الأخيرة، يوجد ثالث أكبر مسجد في القارة، وهو مسجد عمر بن الخطاب.

تأسس المسجد في سنة 1997، وافتتح في نفس السنة، وله قبة واحدة يبلغ ارتفاعها 31 مترا، وهو يتسع لأكثر من ألف مصلي.

سورينام

من حيث النسبة، تعتبر سورينام أكبر دولة في القارة من حيث نسبة السكان المسلمين، والذين يشكلون وفقا للبيانات الرسمية ما يقرب من 13 في المائة من اجمالي السكان.

يعتقد ان الإسلام دخل الى سورينام لأول مرة مع العبيد المسلمين الذين جلبوا من غرب افريقيا، لكن معظم هؤلاء تحولوا الى المسيحية، اما مسلمي اليوم، فهم احفاد المهاجرين من جنوب اسيا واندونيسيا وباكستان.

أكبر 10 دول في أمريكا الجنوبية حسب عدد المسلمين

#الدولعدد المسلمين
1فنزويلا125,216
2كولومبيا96,337
3سورينام83,400
4غويانا55,000
5البرازيل35,000 – 1.5 مليون
6تشيلي4,000
7بوليفيا2,000
8الاكوادوراقل من الف مسلم
9البيرواقل من الف مسلم
10الاوروغواياقل من الف مسلم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *