أكبر 10 صحارى في العالم

أكبر 10 صحارى في العالم

ترتبط كلمة الصحراء بالكثبان الرملية والحر الشديد وأشعة الشمس الحارقة، لكن الصحاري ليست كذلك دائما، ويمكن ان تكون مغايرة تمامًا لهذا الوصف.

درجات الحرارة والكثبان الرملية ليست معيارًا لتحديد الصحاري، وأكبر صحراء في العالم هي في الواقع من أكثر الأجزاء برودة على كوكبنا، لأن تعريف الصحراء هو أي منطقة جافة لا تتلقى سوى كميات قليلة من التساقطات (اقل من 250 ملم)، أو ربما لا تتساقط فيها الامطار على الاطلاق.

تغطي الصحاري حوالي خُمس مساحة كواكب الأرض، وهي بشكل عام أراضي جافة شاسعة تقع في جميع قارات العالم، وواحدة منها تغطي قارة بأكملها.

أدناه نتعرف واياكم على أكبر عشر صحاري في العالم من حيث المساحة.

10. صحراء الحوض العظيم

  • الموقع: الولايات المتحدة
  • المساحة: 492,000 كم²
صحراء الحوض العظيم

صحراء تقع في غرب الولايات المتحدة تعد جزءًا من منطقة الحوض العظيم، وهي تمتد عبر أكثر من ولاية أمريكية، بما في ذلك أوريغون ويوتا وكاليفورنيا ووايومنغ وكاليفورنيا.

تبلغ مساحة الصحراء 492 ألف كم مربع، ممّا يجعلها أكبر صحراء في أمريكا الشمالية، والثالثة في العالم الجديد، والعاشرة في العالم.

المناخ في صحراء الحوض العظيم قاري، مع صيف حار وجاف قد تصل خلاله درجات الحرارة الى 38 درجة مئوية، وشتاء بارد ومثلج يمكن أن تخفض خلاله درجات الحرارة إلى أقل من صفر درجة مئوية.

9. صحراء بادية الشام

  • الموقع: بلاد الشام
  • المساحة: 518,000 كم²
صحراء بادية الشام

بادية الشام أو الصحراء السورية، هي صحراء شاسعة تقع في أقصى غرب آسيا تبلغ مساحتها 518 ألف كم مربع، وهي تغطي جنوب سوريا وشرق الأرض وشمال السعودية وغرب العراق.

تتميز بادية الشام بظروف مناخية وبيئية قاسية، وتبلغ فيها درجات الحرارة 25 الى 35 درجة مئوية خلال الصيف، و5 الى 15 درجة مئوية خلال الشتاء، في حين أن متوسط التساقطات المطرية السنوية يبلغ أقل من 100 ملم.

بالرغم من ذلك، تستضيف الصحراء أعدادًا كبيرةً من الحيوانات البرية، بما في ذلك الهامستر الذهبي الذي يعيش حصرًا في هذه الصحراء ومحيطها، كما تستضيف أيضا حيوانات أخرى مثل:

  • طائر الكركية
  • اللقلق
  • ابن آوى
  • الذئب العربي
  • العناكب الجملية
  • الغزلان

8. صحراء باتاغونيا

  • الموقع: جنوب أمريكا الجنوبية
  • المساحة: 520,000 كم²
صحراء باتاغونيا

صحراء تقع في أقصى جنوب أمريكا الجنوبية في الأرجنتين وتشيلي وجزر فوكلاند البريطانية، وتبلغ مساحتها 520 ألف كم مربع، ممّا يجعلها أكبر صحراء في القارة.

تتميز باتاغونيا بدرجات حرارة معتدلة الى حد ما مع تساقطات مطرية شحيحة بمتوسط 200 ملم سنويًا، في حين أن درجات الحرارة السنوية تتراوح من 2 الى 12 درجة مئوية.

عاش السكان الأصليون في صحراء باتاغونيا منذ عصور ما قبل الإسبان، مثل شعوب تيهويلتشي ومابوتشي ويامانا، وقد اعتمد هؤلاء تاريخيًا على الجمع والالتقاط وتربية المواشي.

7. صحراء فكتوريا الكبرى

  • الموقع: استراليا
  • المساحة: 570,000 كم²
صحراء فكتوريا الكبرى

صحراء تغطي معظم غرب وجنوب أستراليا، وتبلغ مساحتها حوالي 570 ألف كم مربع، أي أنها تغطي ما يقرب من 7 في المائة من مساحة البلاد.

تتميز صحراء فكتوريا الكبرى بالسهول الرملية الشاسعة التي تتخللها التلال المنخفضة والبحيرات المالحة والصحاري الصخرية، كما تتميز أيضا بمناخها وبيئتها شديدة القسوة.

يمكن أن تصل درجات الحرارة في الصحراء إلى 45 درجة مئوية خلال الصيف، وتنخفض الى 10 درجات مئوية تحت الصفر خلال الشتاء، ومع ذلك، هناك الكثير من الحيوانات التي تكيفت مع هذه الظروف مثل بعض أنواع الولب والأفاعي والسحالي.

6. صحراء كالاهاري

  • الموقع: جنوب قارة أفريقيا
  • المساحة: 930,000 كم²
صحراء كالاهاري

صحراء رملية تقع في أقصى جنوب قارة أفريقيا تبلغ مساحتها 930 ألف كم مربع، وهي تغطي معظم مساحة دولة بوتسوانا، وخمس مساحة جنوب أفريقيا، ونصف مساحة ناميبيا.

تقع صحراء كالاهاري على مقربة من صحراء ناميب، وقد تبدوان من الفضاء كصحراء واحدة، وخاصة بسبب التضاريس شبه القاحلة الفاصلة بينهما.

تتميز صحراء كالاهاري بأنها أكبر بكثير من صحراء ناميب، وعلى الرغم من مناخها الجاف، فهي تدعم حياة المئات من الحيوانات والنباتات، وقد كانت مأهولة بالسكان منذ آلاف السنين، ولا تزال كذلك حتى يومنا هذا.

5. صحراء جوبي

  • الموقع: شرق آسيا
  • المساحة: 1,200,000 كم²
صحراء جوبي

صحراء تقع في شرق آسيا تبلغ مساحتها 1.2 مليون كم مربع تغطي شمال الصين وجنوب منغوليا، واسمها يأتي من كلمة منغولية تعني حرفيًا “مكان بلا ماء” أو “مكان بدون ماء”.

تتمتع الصحراء بمناخ فريد للغاية، ففي الشتاء، يمكن أن تنخفض درجات الحرارة الى 40 درجة مئوية تحت الصفر، أما في الصيف، فقد ترتفع الى 45 درجة مئوية.

لا تستقبل الصحراء سوى كميات قليلة جدا من الأمطار، وغالبا ما تكون على شكل تساقطات ثلجية تغطي مساحات كبيرة منها، وهو أمر فريد مشاهدة تساقطات ثلجية في صحراء رملية.

4. الصحراء العربية

  • الموقع: شبه الجزيرة العربية
  • المساحة: 2,200,000 كم²
 الصحراء العربية

الصحراء العربية هي الصحراء التي تغطي شبه الجزيرة العربية وأجزاء من بلاد الشام، وهي رابع أكبر صحراء في العالم مساحة، والثانية بين الصحاري الرملية، وذلك بمساحة تبلغ 2.2 مليون كم مربع.

تتمتع الصحراء العربية بمناخ حار للغاية، ويمكن أن تصل درجة الحرارة فيها الى 51 درجة مئوية، ومع ذلك، لا تزال مأهولة وصالحة للحياة البشرية والنباتية والحيوانية، وهي تستضيف أكثر من 900 نوعًا من الحيوانات والنباتات.

تنقسم الصحراء العربية الى عدة مناطق رئيسية، أهمها هي صحراء الربع الخالي التي تغطي الأجزاء الجنوبية الشرقية من شبه الجزيرة، وتبلغ مساحتها 650 ألف كم مربع، أي مرتين أكبر من مساحة سلطنة عمان (309 ألف كم مربع).

3. الصحراء الكبرى

  • الموقع: شمال افريقيا
  • المساحة: 9,200,000 كم²
الصحراء الكبرى

تعتبر الصحراء الكبرى تعد أكبر صحراء رملية في العالم بماسحة تبلغ 9.2 مليون كم مربع، تقريبا أربع مرات أكبر مساحة من الصحراء العربية.

تقع الصحراء الكبرى في شمال افريقيا، وتمتد من المحيط الأطلسي غربا حتى البحر الأحمر شرقًا، وهي تُقسم افريقيا الى قسمين، وغالبية دول القارة تقع في القسم الجنوبي.

تعرف دول جنوب الصحراء بـ “دول افريقيا جنوب الصحراء“، أما الدول الواقعة في الشمال، فتعرف بـ “دول شمال افريقيا“.

2. الصحراء القطبية الشمالية

  • الموقع: القطب الشمالي
  • المساحة: 13,900,000 كم²
 الصحراء القطبية الشمالية

منطقة يشملها تعريف الصحراء بالرغم من مناخها البارد طوال أيام السنة، لاسيما خلال فصول الشتاء حيث يمكن أن تنخفض درجات الحرارة الى 50 درجة مئوية تحت الصفر.

بالرغم من هذا المناخ، إلا أن الصحراء تدعم حياة المئات من الحيوانات، الصغيرة والكبيرة، منها على سبيل المثال الدببة القطبية والثعالب القطبية، إضافة الى بعض أنواع الذئاب الرمادية الفرعية.

إضافة الى ذلك، فصحراء القطب الشمالي تدعم أيضا الحياة البشرية، وقد كانت ولا تزال أطرافها مأهولة بالسكان منذ آلاف السنين.

1. الصحراء القطبية الجنوبية

  • الموقع: القارة القطبية الجنوبية
  • المساحة: 14,000,000 كم²
صحراء القارة القطبية الجنوبية

صحراء القارة القطبية الجنوبية هي أكبر صحراء على كوكب الأرض، وهي ليست صحراء تشكل جزءًا من أراضي القارة، بل القارة بأكملها صحراء.

ينطبق تعريف الصحراء تمامًا على القارة القطبية الجنوبية، والتي تعتبر من أكثر المناطق جفافًا على وجه الأرض.

تستقبل القارة أقل من 51 ملم من التساقطات المطرية في الداخل، وهي لا تدعم أي حياة بشرية دائمة.

تغطي القارة القطبية مساحة تبلغ 14 مليون كم مربع، ممّا يعني أنها أكبر من مساحة جميع الدول العربية مجتمعة.

القارة القطبية مغطاة بطبقة جليدية تحتوي على 70 في المائة من مياه الأرض العذبة، وفي حال ذوبان جليد القارة كله، سيرتفع منسوب مياه البحر بحوالي 60 مترًا.

ترتيب أكبر 10 صحارى في العالم

#الصحاريالموقعالمساحة
1الصحراء القطبية الجنوبيةالقارة القطبية الجنوبية14,000,000 كم²
2الصحراء القطبية الشماليةالقطب الشمالي13,900,000 كم²
3الصحراء الكبرىافريقيا9,200,000 كم²
4الصحراء العربيةشبه الجزيرة العربية2,200,000 كم²
5صحراء جوبيشرق آسيا1,200,000 كم²
6صحراء كالاهاريجنوب قارة افريقيا930,000 كم²
7صحراء فيكتوريا الكبرىاستراليا570,000 كم²
8صحراء باتاغونياجنوب أمريكا الجنوبية520,000 كم²
9صحراء بادية الشامبلاد الشام518,000 كم²
10صحراء الحوض العظيمالولايات المتحدة492,000 كم²

رأيان حول “أكبر 10 صحارى في العالم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *