أكثر 10 جنسيات كانت في معتقل غوانتانامو

أكثر 10 جنسيات كانت في معتقل غوانتانامو

على الرغم من انتهاكات حقوق الانسان الصارخة الموثقة والمطالبات الدولية والمحلية بإغلاقه، الا ان معتقل غوانتانامو لا يزال قائمًا حتى اليوم.

يتمتع هذا المعتقل بسمعة سيئة للغاية باعتباره من أكثر السجون قساوة في العالم، ليس فقط بسبب انتهاكات حقوق الانسان التي ارتبكت فيه، وانما أيضا بسبب سجنائه.

تم اعتقال العديد من سجناء غوانتانامو دون تهم واضحة أو محاكمات عادلة، وبعضهم قضى سنوات وراء القضبان فقط لأنهم كانوا في الوقت والمكان غير المناسبين.

لمحة عن معتقل غوانتانامو

غوانتانامو هو معتقل يقع على قاعدة عسكرية أمريكية تحمل نفس الاسم في أراضي كوبية تفرض الولايات المتحدة سيادتها عليها وفقًا لمعاهدة بين الدولتين.

المعتقل أُنشئ بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر، وكان مخصصًا لأفراد تنظيم القاعدة الذين تم اعتقالهم في أفغانستان بعد الاحتلال الأمريكي في سنة 2001.

أُنشئ المعتقل في عهد الرئيس جورج دبليو بوش، وهو نفسه أعرب عن نيته في اغلاقه قبل نهاية فترته الرئاسية الثانية، لكنه لم يفعل.

في فترة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وقع أمرًا تنفيذيًا لإغلاق السجن، ومع ذلك، لا شيء تحقق، والمعتقل لا يزال موجودًا حتى اليوم.

عدد وجنسيات المعتقلين في غوانتانامو

منذ سنة 2002، تم احتجاز 780 معتقلًا من 48 دولة مختلفة في غوانتانامو، تسعة منهم ماتوا داخل المعتقل، و39 لا يزالون هناك حتى اليوم.

كان لدى أفغانستان اكبر عدد من المعتقلين بـ 219 معتقلًا، تلتها المملكة العربية السعودية بـ 134 معتقلًا، وباكستان بـ 72 معتقلًا.

افريقيًا، كان هناك 23 معتقلًا من الجزائر، و14 معتقلًا من المغرب، و12 معتقلًا من تونس والسودان، و11 معتقلًا من ليبيا.

جنسيات المعتقلين في غوانتانامو من غير الدول الإسلامية هم:

  • 9 من المملكة المتحدة
  • 8 من روسيا
  • 7 من فرنسا
  • 2 من كندا

كان في المعتقل مواطنين كنديين، أحدها هو عمر خضر الذي كان أصغر معتقل في غوانتانامو، فقد بلغ عمره 15 عامًا فقط عندما ألقي القبض عليه.

أكثر 10 جنسيات كانت في معتقل غوانتانامو

#الجنسياتعدد المعتقلين
1أفغانستان219
2المملكة العربية السعودية134
3اليمن115
4باكستان72
5الجزائر23
6الصين22
7المغرب14
8طاجيكستان12
9الكويت12
10تونس12

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *