أين يقع نهر بارانا؟

أين يقع نهر بارانا؟

بارانا هو ثاني أطول نهر في أمريكا الجنوبية بعد الامازون، وهو يتدفق عبر عدد من دول القارة، و يبلغ طوله من المنبع الى المصب حوالي 4,880 كيلومترًا.

أين يقع نهر بارانا
أين يقع نهر بارانا

يقع نهر بارانا في الجزء الجنوبي الشرقي من أمريكا الجنوبية، وهو يبدأ من الشمال في البرازيل عند التقاء نهري غراندي وبارانيبا، ويتدفق جنوبًا باتجاه باراغواي، ثم الى الارجنتين حيث ينضم الى نهر أوروغواي.

يستمر نهر الأوروغواي في التدفق باتجاه الجنوب الشرقي حتى يصب في نهر ريو دي لا بلاتا، وهذ الأخير يصب في المحيط الأطلسي.

يمر النهر خلال رحلته هذه عبر عددا من المدن الرئيسية في أمريكا الجنوبية، بما في ذلك ثلاثة عواصم، وهي العاصمة برازيليا في البرازيل، والعاصمة اسونسيون في باراغواي، وأخيرا العاصمة بوينس آيرس في الأرجنتين.

أهمية النهر

يلعب النهر دورا حيويا في الحياة اليومية لسكان الدول الثلاثة الذين يعيشون على ضفافه، ويستخدمونه في الأساس لصيد الأسماك للاستهلاك او للبيع.

وفرت المنطقة أيضا موطنا للحيوانات البرية التي تغذت على النباتات الوفيرة حول النهر، لكن التنوع البيولوجي انخفض تدريجيا مع استمرار الاستيطان البشري.

يدعم حوض نهر بارانا، والبالغ مساحته نحو 2.8 مليون كم مربع، تربية الماشية وبعض الأنشطة الزراعية الأخرى، وهناك اليوم مشروع بناء سد من المتوقع أن يصبح من أكبر مشاريع الطاقة الكهرومائية في العالم، وهو سد إيتايبو.

قبل وصول الأوروبيين الى المنطقة، كانت ضفاف النهر توفر مسكنًا لمجموعة كبيرة من مستوطنات القبائل الاصلية مثل آشي.

استخدم الأوروبيين النهر كممر لإستكشاف المناطق الداخلية في أمريكا الجنوبية من الساحل، وأول من فعل ذلك هو سيباستيان كابوت في سنة 1526.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *