افقر 10 دول في قارة أمريكا الجنوبية (تحديث 2024)

افقر 10 دول في قارة أمريكا الجنوبية (تحديث 2024)

تعاني معظم بلدان أمريكا الجنوبية من معدلات فقر مرتفعة، خاصة الدول حيث التوزيع غير المتكافئ للثروة، وحيث تنتشر الأحياء الفقيرة المتدهورة بجوار المناطق الحضرية الغنية.

فيما يلي نتعرف واياكم على أفقر دول أمريكا الجنوبية من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي.

ما هي أفقر دولة في أمريكا الجنوبية؟

وفقا لمنظمة مشروع بورجن، تعد فنزويلا أكثر الدول فقرا في أمريكا اللاتينية، وبحسب بيانات صندوق النقد الدولي، فنصيب الفرد من الناتج المحلي في هذه الدولة يبلغ فقط 3,474 دولار أمريكي.

تتمتع فنزويلا بأكبر احتياطي نفطي مؤكد في العالم، أكبر من احتياطي السعودية، ومع ذلك، فالعقوبات الامريكية تحرمها من الاستفادة من خيراتها النفطية.

إضافة الى ذلك، فعملية استخراج النفط الفنزويلي ليس بنفس سهولة استخراجها في الدول النفطية الأخرى مثل السعودية، ولهذا يظل انتاجها وحجم صادراتها صغيرا للغاية مقارنة بحجم احتياطياتها.

تعاني فنزويلا اليوم من واحدة من اعلى معدلات التضخم في العالم، وفي السنوات الخمس الأخيرة، هاجر أكثر من 5 ملايين الى خارج البلاد من أجل حياة أفضل.

تشير بعض البيانات الى ان المواطن العادي في فنزويلا يعيش على 72 سنتًا في اليوم.

الفقر في بوليفيا

دولة أخرى يمثل فيها الفقر مشكلة رئيسية منذ عقود، فحوالي 40 في المائة من سكانها يعيشون في فقر، وهي واحدة من أعلى المعدلات في أمريكا الجنوبية.

بالرغم من أنها من نسبة مرتفعة للغاية، الا انها أقل مما كانت عليه قبل عدة سنوات عندما كانت تبلغ 59 في المائة.

يعيش اكثر من نصف السكان في المناطق الريفية حيث معدلات الفقر هي الأعلى، وحيث يفتقر السكان إلى الكثير من الموارد الأساسية مثل الغذاء والمياه.

ما يقرب من ثلثي الاسر في بوليفيا، حوالي 36 في المائة من السكان، لا تسكب ما يكفي من المال لتحمل تكاليف الطعام، مما يجعلها عاجزة عن توفير الحد الأدنى من السعرات الحرارة لحياة صحية لأفرادها.

وفقا لبيانات صندوق النقد الدولي، فنصيب الفرد من الناتج المحلي في بوليفيا يبلغ 3,858 دولار، وهو ثاني أدنى نصيب للفرد في القارة.

افقر 10 دول في قارة أمريكا الجنوبية

#الدولنصيب الفرد
1فنزويلا3,474 دولار
2بوليفيا3,858 دولار
3سورينام5,667 دولار
4الباراغواي5,843 دولار
5الاكوادور6,500 دولار
6كولومبيا6,976 دولار
7البيرو7,669 دولار
8البرازيل10,413 دولار
9الارجنتين13,297 دولار
10تشيلي17,254 دولار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *