اقل 10 دول فسادا في العالم

اقل 10 دول فسادا في العالم

يُعرّف الفساد بأنه سلوك غير أمين أو احتيالي من موظف يعمل في الحكومة، وعندما نتحدث عن الدولة الفاسدة، فنحن نشير الى أن الحكومة او عدد من افرادها فاسدون، ولا يقصد بذلك أن الشعب.

لا توجد هناك أي دولة في العالم تخلو من الفساد، ومع ذلك، هناك دول أقل فسادا من غيرها، وخاصة دول أوروبية الغربية وأمريكا الشمالية، على الرغم من ان دول كلتا المنطقتين لهما علاقة وثيقة للغاية بالفساد في باقي دول العالم.

ما هي اقل دولة فاسدة في العالم؟

تحتل الدنمارك المرتبة الأولى في مؤشر مدركات للفساد، مما يجعلها أقل الدول فسادا في العالم، وهي كذلك منذ فترة طويلة، وتعد من الدول القليلة في المقدمة التي تتحسن فيها مستويات النزاهة الحكومية.

حققت الدنمارك في التقرير الأخير تنقيطًا بـ 90 من أصل 100 نقطة، بفارق 3 نقاط عن نيوزيلندا التي فقدت نقطة واحدة عن التقرير الأخيرة، لكنها حافظت على مركز الثاني بالمناصفة مع فنلندا.

جاءت النرويج في المرتبة الرابعة بـ 84 نقطة، تليها سنغافورة والسويد بـ 83 نقطة، ومن ثم سويسرا بـ 83 نقطة، وهولندا بـ 80 نقطة.

عربيا، احتلت الامارات العربية المرتبة الأولى، وجاءت من بعدها قطر ثانيًا، ومن ثم كل من السعودية والأردن وسلطنة عمان والبحرين والكويت وتونس.

على مستوى افريقيا، جاءت سيشيل في الصدارة، تلتها الرأس الأخضر ورواندا وموريشيوس وناميبيا وساو تومي وبرينسيبي على التوالي.

اقل 10 دول فسادا في العالم

#الدولعدد النقاط
1الدنمارك90
2نيوزيلاندا87
3فنلندا87
4النرويج84
5سنغافورة83
6السويد83
7سويسرا82
8هولندا80
9ألمانيا79
10لوكسمبورغ77

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *