الدول التي تشارك حدودها مع كولومبيا

الدول التي تشارك حدودها مع كولومبيا

تقع دولة كولومبيا في شمال قارة أمريكا الجنوبية، وتبلغ مساحتها 1.1 مليون كم مربع، وعدد سكانها حوالي 50 مليون نسمة، وعاصمتها هي مدينة بوغوتا.

تشارك كولومبيا حدودها البرية مع خمسة دول هي بنما من الشمال الغربي وفنزويلا من الشرق، والبرازيل من الجنوب الشرقي، والاكوادور من الغرب، والبيرو من الجنوب الغربي.

يبلغ اجمالي طول هذه الحدود حوالي6,672 كيلومترا، وهي تتوزع على النحو التالي:

  • البرازيل: 1.790 كم
  • الإكوادور: 708 كم
  • بنما: 339 كم
  • بيرو: 1494 كم
  • فنزويلا: 2341 كم

إضافة الى هذه الحدود البرية، لدى كولومبيا خط ساحلي يبلغ طوله 3,208 كيلومترا على البحر الكاريبي من الشمال والمحيط الهادي من الغرب.

بنما

تم ترسيم الحدود بين بنما وكولومبيا في سنة 1924 بموجب معاهدة فيكتوريا فيليز، وهي الحدود الأقصر في كولومبيا، ويبلغ طولها فقط 339 كيلومترا.

على الرغم من قصر طولها، الا انها تتمتع بأهمية كبيرة باعتبارها الحدود السياسية الفاصلة بين قارتي أمريكا الجنوبية والشمالية.

فنزويلا

أطول الحدود البرية الكولومبية هي تلك التي تشاركها مع فنزويلا من الشرق، والبالغ طولها حوالي 2341 كيلومترا، وهي أيضا أطول الحدود البرية للجارة فنزويلا.

البرازيل

يبلغ طول الحدود البرازيلية الكولومبية 1.790 كيلومترا، وهذه الحدود تم ترسيمها في سنة 1907 بموجب معاهدة أولى عرفت بـ “معاهدة فاسكيز كوبو مارتينز”، ودُعمت بمعاهدة أخرى وُقعت في سنة 1928.

الاكوادور

تشارك الإكوادور وكولومبيا حدودا برية يبلغ طولها 708 كيلومترا، وقد حُددت هذه الحدود في سنة 1916 بعد التوقيع على معاهدة مونيوز-سواريز فيرنازا.

البيرو

الحدود بين البيرو وكولومبيا تمتد لحوالي 1494 كيلومترا، وهي تفصل بين دولتين تتمتعان بعلاقات دبلوماسية جيدة للغاية، وتتشاركان ست قنصليات في أراضي بعضهما البعض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *