في أي قارة تقع المغرب؟

في أي قارة تقع المغرب؟

المغرب هي مملكة عربية يقدر عدد سكانها بحوالي 36 مليون نسمة، وعاصمتها هي مدينة الرباط، واكبر مدنها هي الدار البيضاء.

  • إجابة مختصرة: قارة افريقيا

تقع المغرب في أقصى شمال غربي قارة افريقيا على سواحل البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، في نصف الكرة الشمالي بين الجزائر وموريتانيا.

لدى المغرب حدود برية يبلغ اجمالي طولها 2806 كيلومترا تشاركها مع ثلاث دول هي اسبانيا من الشمال والجزائر من الشرق وموريتانيا من الجنوب.

تشارك المغرب حدودها مع اسبانيا عبر مدينتين سبتة ومليلية المحتلتين.

المغرب دولة ساحلية من جهتين، وخطها الساحلي يبلغ طوله 2945 كيلومترا، وهو ثاني أطول خط ساحلي في العالم العربي بعد الساحل الصومالي (3,333 كم).

تغطي المغرب مساحة تبلغ 710 ألف كم مربع، مما يجعلها في المركز الـ 41 في قائمة أكبر الدول في العالم من حيث المساحة، والمرتبة الـ 18 في افريقيا.

كما هو الحال مع دول المغرب العربي الأخرى، يعيش معظم سكان المغرب على طول سواحل المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط في غرب وشمال المملكة.

ومع ذلك، هناك بعض التجمعات كبيرة في الأجزاء الداخلية، لاسيما بالقرب من سلسلة جبال الأطلس، وأكبر مدنها الداخلية (غير الساحلية) هي فاس ومكناس ومراكش.

تغطي الصحراء معظم الجزء الجنوبي من المملكة، وهي منطقة مهمة للغاية للحكومة المغربية من الناحية السياسية والاقتصادية، خاصة بما تتمتع به من ثروات طبيعية تتمثل في الفوسفات وخام الحديد.

لا تسيطر المغرب على جميع الأجزاء الجنوبية (الصحراء الغربية)، فالبعض منها، لاسيما في الجزء الشرقي، تخضع لسيطرة جبة انفصالية تسعى لتأسيس دولة مستقلة هناك باسم “الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *