كم تبلغ مساحة دولة الإكوادور؟

كم تبلغ مساحة دولة الإكوادور؟

الاكوادور هي جمهورية ديمقراطية تقع في شمال أمريكا الجنوبية يبلغ عدد سكانها حوالي 18 مليون شخص، وعاصمتها هي مدينة كيتو، وعملتها هي الدولار الأمريكي.

تبلغ مساحة الاكوادور 283 الف كم مربع، وهذه المساحة تشمل جزر غالاباغوس الواقعة قبالة سواحلها الغربية، كما تشمل أيضا المسطحات المائية الداخلية التي تغطي ما يقرب من 6,720 كم مربع.

من حيث المساحة، تعتبر الاكوادور رابع أصغر دولة في أمريكا الجنوبية بعد غيانا (214 الف كم مربع) والاوروغواي (176 الف كم مربع) وسورينام (163 الف كم مربع).

مساحة الاكوادور هي تقريبا نفسها مساحة كل من سلطنة عمان (309 الف كم مربع) ونيوزيلندا (270 الف كم مربع) وايطاليا (301 الف كم مربع).

تقع الإكوادور في شمال القارة عند خط الاستواء، وتشارك حدودها البرية مع كولومبيا من الشمال والبيرو من الجنوب الشرقي، وتطل من الجهة الغربية على المحيط الهادئ.

تقع الإكوادور في واحدة من أكثر الأجزاءً تنوعًا بيولوجيًا على الأرض، وكذلك في منطقة تكثر فيها الزلازل والانفجارات البركانية والفيضانات والانهيارات الأرضية التي تؤثر أحيانًا على جغرافيتها.

مناطق الاكوادور

تنقسم الاكوادور الى أربعة مناطق مميزة، وهي منطقة الساحل عند المحيط الهادئ، وجبال الانديز، وجزر غالاباغوس، وغابة الامازون.

تقع هذه المناطق بالقرب من بعضها البعض، ومن الممكن التنقل بينها في غضون يوم واحد أول اقل.

تقع جبال الانديز في وسط البلاد، وتغطي حوالي ربع مساحة الاكوادور، وفيها تقع أكثر من 20 قمة يبلغ ارتفاعها 4,200 متر عن مستوى سطح البحر.

تقع غابات الامازون شرق جبال الانديز، وهي تمتد الى شمال البيرو وشرق البرازيل، وفي هذه المنطقة يقع أطول نهر في الإكوادور، وهو نهر نابو الذي يبلغ طوله 855 كم (530 ميلًا).

منطقة الساحل تمتد لمسافة 2,237 كم من كولومبيا الى البيرو، وهناك تقع مصبات الأنهار والشواطئ وبعض الغابات الاستوائية.

تقع جزر غالاباغوس في المحيط الهادئ قبالة السواحل الغربية للإكوادور، وهي ارخيبل من ثلاثة عشر جزيرة، أكبرها هي جزيرة ايزابيلا التي تغطي مساحة 4,274 كم مربعًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *