كم يبلغ عدد المسلمين في الجزائر؟

كم يبلغ عدد المسلمين في الجزائر؟

الجزائر هي جمهورية عربية تقع في شمال افريقيا تبلغ مساحتها 2.3 مليون كم مربع، وعدد سكان 43 مليون نسمة، وهي أكبر دولة في القارة من حيث المساحة، والتاسعة من حيث عدد السكان.

دخل الإسلام الى الجزائر في الفترة بين 670 الى 711 للميلاد، وسرعان ما انتشر بين السكان الأصليين، الامازيغ، لكن لم يعتنق الكل الدين الجديد، وظل البعض منهم على دينه المسيحي او الوثني.

استغرق الإسلام فترة أطول لينتشر في بعض المواقع الجغرافية، وخاصة في اقصى الجنوب حيث انتشرت القبائل الصغيرة على مساحات شاسعة للغاية بعيدًا عن بعضها البعض، وبعيدًا عن المدن الكبرى الواقعة في الجزء الشمالي على سواحل البحر الأبيض المتوسط.

بحلول القرن الخامس عشر، كان معظم سكان الجزائر قد دخلوا الإسلام، وكان المذهب السائد هو المذهب المالكي، تماما كما  الحال مع دول المغرب العربي الأخرى.

الإسلام في فترة الاستعمار الفرنسي

لعب الدين دورًا أساسيا في استقلال الجزائر، وقد شجع المواطنين على معارضة الحكم الأوروبي للأراضي الإسلامية، ولهذا السبب حاولت فرنسا منذ وصولها الى البلاد طمس الثقافة والهوية الإسلامية بكل الوسائل.

لم يتمتع الرعايا بنفس حقوق المواطنين الفرنسيين، ولكي يصبح الجزائري مواطنًا فرنسيًا، عليه أولا التخلي عن شريعته الإسلامية، لكن القليل فقط من قاموا بذلك.

كان هذا التمييز ضد المسلمين عنصرًا قويًا في تشجيع حركة المقاومة، وكان المقاتلون يحملون لقب المجاهدين، ويطلق على الموتى لقب الشهيد.

كم يبلغ عدد المسلمين في الجزائر؟

يقدر عدد سكان الجزائر بحوالي 43 مليون نسمة، وحوالي 99.7 في المائة منهم مسلمون وفقا للأرقام الرسمية.

على الرغم من ان هذه النسبة قد تختلف من مصدر لأخر، الا انها دائما ما تظل قريبة من 99 في المائة.

يتمتع والإسلام في الجزائر بأهمية كبيرة في جميع نواحي الحياة الاجتماعي، ويعتبر المرجع لمعظم الأفراد في توجهاتهم الأخلاقية والسلوكية.

وفقا لدراسة قامت بها مؤسسة جالوب الدولي، تعتبر الجزائر من أكثر الدول تدينًا في العالم جنبا الى جنب مع المغرب.

يشكل المسيحيون 0.2 في المائة من السكان، ومعظمهم من الروم الكاثوليك، بينما تتوزع النسبة الباقية على بعض الطوائف الأخرى مثل البروتستانتية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *