كم يبلغ عدد المسيحيين في الشرق الأوسط؟

كم يبلغ عدد المسيحيين في الشرق الأوسط؟

نشأت المسيحية في منطقة الشرق الأوسط في القرن الأول للميلاد، وفي احدى الفترات، كانت أكبر ديانة في المنطقة، وظلت كذلك حتى بداية الفتوحات الإسلامية.

الاحصائيات والأرقام حول الدين في الشرق الاوسط غير دقيقة، والكثير منها لا تعكس الواقع، سواء كانت من مصادر مسيحية أو مسيحية أو حتى محايدة.

كم يبلغ عدد المسيحيين في الشرق الأوسط؟

يقدر عدد سكان الشرق الأوسط بحوالي 450 مليون نسمة، ويشكل المسيحيون ما يقرب من 5 في المائة من السكان، أي حوالي 22 مليون مسيحي.

انخفضت اعداد المسيحيين في المنطقة بشكل كبير على مدار المائة سنة الماضية، وقد كانوا يشكلون اكثر من 20 في المائة من سكانها بحلول نهاية القرن التاسع عشر، اربع اضعاف النسبة الحالية.

هذا الانخفاض كان نتيجة لمجموعة من العوامل، منها معدلات الهجرة الكبيرة بين مسيحي الشرق الأوسط، لاسيما بسبب الأوضاع السياسية غير المستقرة.

الطوائف المسيحية في الشرق الأوسط

هناك تنوع لافت في الطوائف المسيحية بمنطقة الشرق الأوسطـ حتى أكثر من أي مكان أخر في العالم، لكن لا يزال الأقباط الأرثوذكس هم اكبر مجموعة.

يتراوح عدده الاقباط في الشرق الأوسط ما بين 6 الى 11 مليون قبطي.

وفقا لبعض المصادر الأخرى، وخاصة المصادر المسيحية، يتراوح عدد الاقباط في المنطقة من 15 الى 20 مليون قبطي، والغالبية العظمى يعيشون في مصر.

اكبر الدول في الشرق الأوسط من حيث المسيحيين

قبرص هي الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط حيث يشكل المسيحون أغلبية السكان.

يشكل المسيحون نسبة تتراوح من 76 الى 78 في المائة من إجمالي عدد سكان قبرص.

اكبر دول الشرق الأوسط من حيث عدد المسيحيين هي مصر بـ 5 ملايين مسيحي حسب اخر الاحصائيات الرسمية (1986)، تليها لبنان بـ 1.8 مليون مسيحي، وسوريا بـ 950 الف مسيحي.

إضافة الى هذه الاعداد، هناك الملايين من مسيحيي الشرق الأوسط الذين يعيشون في الشتات، لاسيما اللبنانيين الذين هاجروا خارج لبنان لأسباب أمنية واقتصادية منذ الحرب العالمية الأولى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *