كم يبلغ عدد المسيحيين في دولة لبنان؟

كم يبلغ عدد المسيحيين في دولة لبنان؟

تعتبر لبنان من بين أكثر الدول تنوعًا من الناحية الدينية بين جميع الدول العربية، وهي الوحيدة التي يشكل فيها المسيحيون أكثر من ثلث عدد السكان.

أخر إحصاء رسمي حول الدين في لبنان أجري في سنة 1932، لذلك، فمن الصعب للغاية تحديد النسبة التي يشكلها المسلمون او المسيحيون في لبنان اليوم، وجميع الأرقام عبارة عن تقديرات فقط.

كم يبلغ عدد المسيحيين في دولة لبنان؟

أحدث التقديرات المتعلقة بالدين في لبنان تشير الى ان نسبة المسيحيين من السكان تقدر بـ 33.7 في المائة.

على هذا الأساس، فعدد المسيحين في لبنان يقدر بنحو 2.2 مليون مسيحي، وهذا يشمل فقط الذين يعيشون داخل لبنان وليس خارجها.

وفقا لمعظم التقديرات الأخرى، فنسبة المسيحيين في لبنان تتراوح غالبًا من 30 الى 40 في المائة، وهناك حتى من تشير الى نسب تزيد عن 50 في المائة.

هذه النسبة أقل بكثير من النسبة التي كان المسيحيون يشكلونها في سنة 1932، والتي كانت تبلغ آنذاك 65 في المائة.

هاجر الالاف من المسيحيين على مدار المائة سنة الماضية الى أمريكا الجنوبية والشمالية وأوروبا بحثًا عن فرص عيش أفضل، أو هربًا من الحروب والصراعات، وذلك كان السبب الرئيسي في انخفاض اعدادهم.

الموارنة في لبنان

المسيحية المارونية هي أكبر طائفة مسيحية في لبنان، ويعتقد أنها تشكل ما يقرب من 22 في المائة من اجمالي السكان، أي اكثر من نصف عدد مسيحيي لبنان.

اخذت هذه الطائفة اسمها من القديس مارون الذي هاجر أتباعه الى منطقة جبل لبنان من مدينة انطاكية في أواخر القرن الرابع الميلادي.

توفي القديس مارون في سنة 410 للميلاد، وبعد وفاته، قام تلامذته ببناء دير في لبنان يعتبر بمثابة نواة الكنيسة المارونية.

اليوم، ينص دستور لبنان على ان يكون رئيس الدولة مارونيًا ليعكس وجود هذه الطائفة في السياسة المحلية، ورئيس لبنان الحالي (ميشال نعيم عون) هو مسيحي ماروني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *