كم يبلغ عدد اليهود في دولة البحرين؟

كم يبلغ عدد اليهود في دولة البحرين؟

عاش اليهود في البحرين منذ العصور القديمة وفقا للمراجع التلمودية، ووفقا للمصادر العربية الإسلامية، فوجود اليهود في البحرين يعود الى ما قبل القرن السابع الميلادي.

في القرن الثاني عشر، ذكر بنيامين توديلا، وهو مؤرخ يهودي، أن عدد اليهود في البحرين يقدر بنحو 5,550 يهودي، وهو أكبر بكثير من يهود البحرين اليوم.

يُقدر عدد اليهود اليوم في البحرين بحوالي 36 مواطن يهودي من ست عائلات، وبالرغم من صغر هذا العدد، الا ان البحرين هي الدولة الخليجية الوحيدة التي يوجد فيها أي نوع من الجاليات اليهودية.

البحرين هي أيضا الدولة الخليجية الوحيدة حيث يوجد كنيس يهودي يصلي فيه اليهود علانية، وهو كنيس “بيت الوصايا العشر” في العاصمة المنامة.

قبل اعلان إسرائيل نفسها كدولة، كان عدد اليهود في البحرين يقدر بنحو 600 يهودي، غالبيتهم هاجروا الى إسرائيل في منتصف القرن الماضي.

يهود البحرين اليوم

وفقا للمكتبة اليهودية الافتراضية، فاليهود في البحرين يشعرون بالترجيب والراحة والمساوة مع جيرانهم المسلمين.

ينشط اليهود بشكل لافت في العديد من نواحي الحياة، بما في ذلك الحياة السياسية، وأشهر يهود المملكة هو السياسي إبراهيم نونو.

يعتبر إبراهيم نونو بمثابة الزعيم غير الرسمي للمجتمع اليهودي في البحرين، وقد كان من قبل عضوًا في مجلس الشورى عن الطائفة اليهودية، وهو حاليا الرئيس التنفيذي لشركة بسمة.

في سنة 2008، أصدر الملك البحريني مرسومًا ملكيًا بتعيين هدى عزرا سفيرة لبلاده لدى الولايات المتحدة، وكانت تلك أول مرة تشغل فيه شخصية يهودية مثل هذا المنصب في العالم العربي.

اليهود بعد التطبيع

نشاط اليهود في البحرين زاد بوتيرة ملحوظة منذ أن قامت البحرين بتطبيع علاقاته مع إسرائيل في سنة 2020 فيما يعرف بـ “اتفاقيات أبراهام”.

في سنة 2021، قاد إبراهيم نونو أول صلاة في الكنيس اليهودي في المنامة منذ عقود من العبادة خلف الأبواب المغلقة.

قام ابراهيم نون بتجديد الكنيس بأمواله الخاصة، وقد كلفه ذلك حوالي 159 الف دولار وفقا لما نقلته وكالة فرانس برس.

وفقا لنفس الوكالة، فان ابراهيم نونو يسعى الى شراء مبنى مجاور للكنيس لتحويله الى مدرسة يهودية لخدمة وتطوير المجتمع اليهودي في المملكة.

لا تعليقات بعد على “كم يبلغ عدد اليهود في دولة البحرين؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *