كم يبلغ عدد سكان ألمانيا؟

كم يبلغ عدد سكان ألمانيا؟

 ألمانيا هي جمهورية اتحادية تتألف من 16 ولاية تبلغ مساحتها 357 الف كم مربع، ولكل ولاية سيادتها وحكومتها المحلية الخاصة.

يقدر عدد سكان المانيا بحوالي 84.5 مليون نسمة، مما يجعلها ثالث أكبر دولة في أوروبا بعد تركيا ورسيا، والتاسعة عشر في قائمة أكبر الدول في العالم

ينمو عدد سكان المانيا بنسبة سنوية تبلغ 0.3 في المائة، ومع انها نسبة صغيرة، الا انها اكبر بكثير من نسبة النمو قبل موجات الهجرة الأخيرة التي ساهمت في حل مشكلة البلاد في حاجتها لليد العاملة.

من غير المتوقع أن ينمو سكان ألمانيا كما مما هو عليه اليوم مستقبلا، ومن المحتمل أن ينخفض عدد سكانها الى حوالي 80 مليون نسمة بحلول سنة 2050.

أكبر المدن في ألمانيا

يوجد في المانيا ثلاثة مدن يفوق عدد سكانها مليون نسمة، وهي هامبورغ وميونخ وبرلين، وهذه الأخيرة هي العاصمة والمدينة الأكبر من حيث المساحة وعدد السكان.

يقدر عدد سكان برلين بـ 3.4 مليون نسمة، ويرتفع هذا العدد في المنطقة الحضرية الى 4.5 مليون نسمة، مما يجعلها ثاني أكبر منطقة حضرية في المانيا بعد منطقة الرور.

هامبورغ هي ثاني أكبر مدينة في المانيا، وسابع اكبر مدن الاتحاد الأوروبي، ويقدر عدد سكانها بـ 1.7 مليون نسمة، وحوالي 2.5 مليون نسمة في المنطقة الحضرية.

الهجرة الى ألمانيا

صنفت المانيا باستمرار منذ سنة 1990 كواحدة من أكثر الدول استقبالا للمهاجرين في العالم، ويشكل المهاجرون اليوم حوالي 17 في المائة من السكان، تقريبا 14 مليون مهاجر.

تشجع المانيا الهجرة باعتبارها حلًا لمشكلة انخفاض معدلات المواليد لدى مواطنيها، وغالبية المهاجرين الذين تستقبلهم من الشرق الأوسط وأوروبا الشرقية، لاسيما من تركيا وسوريا.

تمنح المانيا صفة اللاجئ للأشخاص الذين يهربون من دولهم خوفًا من المحاكمات غير العادلة بسبب عرقهم او دينهم او جنسيتهم او انتمائهم.

لا يسمح القانون الألماني وجميع القوانين في الاتحاد الأوروبي بإعادة هؤلاء الى بلدانهم ان كان ذلك قد يعرضهم للخطر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *