كم يبلغ عدد سكان إسبانيا؟

كم يبلغ عدد سكان إسبانيا؟

اسبانيا هي مملكة أوروبية تقع في اقصى الجنوب الغربي من القارة في شبه الجزيرة الايبيرية بين فرنسا والبرتغال، وعاصمتها هي مدينة مدريد.

يقدر عدد سكان مملكة اسبانيا بحوالي 46 مليون نسمة، مما يجعلها سابع أكبر دولة في أوروبا من حيث عدد السكان، والثلاثين على مستوى العالم.

الأراضي الواقعة خارج البر الرئيسي لإسبانيا يقدر عدد سكانها بـ:

  • جزر الكناري:2.207 مليون نسمة
  • ماجوركا: 859,000 نسمة
  • مليلية: 84,689 نسمة
  • سبتة: 84,829 نسمة

مدريد هي العاصمة واكبر مدينة في اسبانيا بـ 6.1 مليون نسمة، تليها مدينة برشلونة بـ 5.1 مليون نسمة، ومن ثم فالنسيا بـ 1.6 مليون نسمة.

في السنوات الخمس الأخيرة، نمى عدد سكان اسبانيا بنسبة تراوحت من 0.3 الى 0.8 في المائة سنويا، لكن من غير المحتمل ان تظل النسبة كذلك مستقبلا.

بمن المتوقع ان يتقلص عدد سكان اسبانيا بعد فترة قصيرة من الأن، ومن المتوقع أن يبلغ عدد سكانها 34 مليون نسمة فقط بحلول نهاية القرن الحالي.

سبب انخفاض عدد سكان اسبانيا

ستتقلص أعداد سكان اسبانيا لمجموعة من العوامل، بما في ذلك معدلات الخصوبة التي وصلت الى ادنى مستوياتها في السنوات الأخيرة بأقل من 1.4 ولادات لكل امرأة.

هذا المعدل أقل بكثير من المعدل الطبيعي (2.1 ولادة لكل امرأة) المطلوب لاستمرارية النمو السكاني.

السبب الاخر يرجع الى سوق العمل الصعبة في اسبانيا، وأيضا الى سياسيات التوازن بين العمل والحياة التي تجعل من الصعب على الشباب تكوين أسر.

فيروس كورونا وأزمة السكان في اسبانيا

زادت جائحة كورونا في عامي 2020 و 2021 من انخفاض اعداد السكان في المملكة بسبب كثرة الوفيات وانخفاض اعداد المهاجرين وزيادة مستويات البطالة.

بلغ عدد الوفيات الناجمة عن الجائحة في اسبانيا حوالي 84 الف حالة، وعدد الإصابات اكثر من 4 ملايين إصابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *