كيف حصلت الجزائر على اسمها؟

كيف حصلت الجزائر على اسمها؟

الجزائز هي جمهورية عربية تقع في شمال افريقيا تعتبر أكبر الدول العربية والافريقية مساحة، وذلك بمساحة تبلغ 2.3 مليون كم مربع.

حصلت الجزائر على اسمها من عاصمتها، مدينة الجزائر، وكلمة “الجزائر” هي جمع “جزر”، وقد استخدم الاسم لأول مرة في القرن العاشر الميلادي عندما تأسست المدينة باسم جزائر بني مزغنة.

سميت المدينة بهذا الاسم بسبب وجود أربع جزر صغيرة قبالة سواحلها، وظل الاسم لفترة مقتصرًا على المدينة، وفي الفترة العثمانية، استخدم الاسم للإشارة الى جميع الأراضي التي تشكل الجمهورية اليوم.

كانت الجزائر طوال تاريخها جزءًا من عدة سلالات وامبراطوريات، بما في ذلك الإمبراطورية الرومانية والقرطاجية والعباسية والفينيقية والعثمانية، وقبل الاستقلال، كانت تحت الاستعمار الفرنسي الذي كلفها الملايين من الشهداء.

وصل الفينيقيون الى شمال افريقيا في وقت ما حوالي القرن التاسع قبل الميلاد، وأسسوا قرطاج في دولة تونس، وكانت بمثابة المركز الذي سمح لهم بالتوسع في المنطقة وصولا الى الجزائر.

بدأ تاريخ الجزائر الحديث في منتصف القرن السابع خلال الفتح الإسلامي للمغرب العربي، وبعد سقوط الخلافة الاموية، ظهرت هناك بعض السلالات المحلية مثل المرابطون والفاطميون والموحدون.

استمر الحكم الإسلامي في الجزائر حتى الاستعمار الفرنسي في سنة 1830 عندما استولت فرنسا على المناطق الساحلية، وشيئًا فشيئًا، امتد الاستعمار جنوبا حتى سيطر الفرنسيون على معظم الأراضي.

قدمت الجزائر الملايين من الشهداء لتحقيق استقلالها في سنة 1962، وكان أحمد بن بلة أول رئيس في تاريخ الجزائر الحديثة.

جاء بعده هواري بومدين وشاذلي بن جديد ومحمد بوضياف وعلي حسين كافي واليمين زروال، ومن ثم عبد العزيز بوتفليقة وعبد المجيد تبون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *