كيف حصلت لبنان على اسمها؟

كيف حصلت لبنان على اسمها؟

عُرفت دولة لبنان منذ العصور القديمة بهذا الاسم، وقد ذكرت في العديد من الوثائقية التاريخية، لكن لماذا سميت بهذا الاسم بالتحديد؟ وما هو معنى كلمة لبنان؟

اخذت المنطقة حيث تقع دولة لبنان اليوم اسمها من سلسلة جبال لبنان، وكلمة لبنان تعني “الأبيض”، وجذر الكلمة هو “ل ب ن”، في إشارة الى الثلوج البيضاء التي تغطي قمم السلسلة.

تقع سلسلة جبل لبنان على طول لبنان بالقرب من سواحل البحر الأبيض المتوسط، ويبلغ طولها حوالي 160 كم، وجزء منها يقع في أراضي سوريا.

ذكر اسم لبنان في العديد من النصوص التاريخية، بما في ذلك العهد القديم في نشيد الانشاد، ويقول النص: “عُنُقُكِ كَبُرْجٍ مِنْ عَاجٍ. عَيْنَاكِ كَالْبِرَكِ فِي حَشْبُونَ عِنْدَ بَابِ بَثِّ رَبِّيمَ. أَنْفُكِ كَبُرْجِ لُبْنَانَ النَّاظِرِ تُجَاهَ دِمَشْقَ”.

وفقا لبعض التفاسير المسيحية، فان “برج لبنان” المذكور في هذا النص يشير الى جبال لبنان الشرقية في جبل حرمون، وهو جبل يقع ضمن سلسلة جبال لبنان.

تاريخ لبنان الحديث

أصبحت لبنان جزءًا من الإمبراطورية العثمانية في سنة 1516، واستمر الحكم العثماني حتى نهاية الحرب العالمية الأولى، لتصبح بعد ذلك تحت الانتداب الفرنسي.

أعلنت لبنان استقلالها عن فرنسا في سنة 1943، وبسبب النزاع على السلطة والتوتر بين الطوائف الثلاثة الكبيرة في لبنان، سرعان ما دخلت البلاد في حرب أهلية.

لبنان بعد نهاية الحرب الاهلية

انتهت الحرب الاهلية في سنة 1990، وكان من نتائجها انهيار الاقتصاد وخسائر لا تحصى في الأرواح والممتلكات، ونزوج أكثر من مليون لبناني.

لم تحقق الفصائل المتحاربة هدفها من الحرب، وتواصل الصراع الداخلي في لبنان منذ ذلك الحين، ولا يزال كذلك حتى اليوم، وهذا الامر ترجمته العديد من الاحداث السياسية في الفترة الأخيرة.

احدى الأمثلة على ذلك هي الاحتجاجات التي اندلعت في أكتوبر 2019 عندما أعلنت الحكومة فرض إجراءات ضريبة جديدة، وسرعان ما خرج الالاف من المحتجين الى الشوارع في جميع انحاء لبنان، وانتهى الامر باستقالة الحكومة اللبنانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *