كيف حصل الشرق الأوسط على اسمه؟

كيف حصل الشرق الأوسط على اسمه؟

 الشرق الأوسط هو المصطلح الذي يطلق على المنطقة الواقعة في غرب اسيا واقصى شمال شرقي افريقيا، ويمكن في بعض الأحيان ان يشمل أجزاء أخرى، بما في ذلك دول شمال افريقيا في المغرب العربي.

سُمي الشرق الأوسط بهذا الاسم بسبب موقعه بالنسبة للأوروبيين في الشرق الأوسط، لكن الاسم توسع واصبح اليوم يستخدم حتى في الدول الواقعة في شمال وجنوب شرق المنطقة.

الشرق الأوسط هو مصطلح أوروبي، ولو ان المنطقة كانت تقع قليلا باتجاه الجنوب الغربي، لكان اسمها الحالي هو الجنوب الأوسط وليس الشرق الأوسط.

كان البريطانيون أول من استخدم المصطلح في خمسينيات القرن التاسع عشر، وتبنته البحرية الامريكية بعد ذلك لتميز المنطقة عن باقي مناطق اسيا مثل شبه القارة الهندية.

أين تقع منطقة الشرق الأوسط؟

مصطلح الشرق الأوسط يمكن تحديده بشكل شخصي، وبالتالي، فهو قابل للنقاش، لكن معظم الناس يستخدمون هذا المصطلح للإشارة الى دول غرب اسيا وجمهورية مصر العربية.

يستخدم البعض الاخر مصطلح الشرق الأوسط الكبير للإشارة الى كل دول جنوب غرب اسيا وشمال افريقيا حيث تتشارك الشعوب في نفس اللغة والثقافة والدين والتاريخ.

تستخدم معظم هذه الشعوب باللغات السامية، وتدين غالبا بالإسلام، وكانت عبر التاريخ مهد للحضارة والديانات التوحيدية الرئيسية الثلاث: اليهودية والمسيحية والإسلام.

ما هي دول الشرق الأوسط؟

التعريف الأكثر قبولا لمنطقة الشرق الأوسط يشمل 17 دولة، وأكبر هذه الدول من حيث المساحة هي المملكة العربية السعودية التي تغطي ما يقرب من 2.1 مليون كم مربع، ويعيش فيها 34 مليون انسان.

من حيث عدد السكان، تعتبر الجمهورية المصرية الأكبر بـ 108 مليون نسمة، تليها تركيا بـ 82 مليون نسمة، وايران بـ 80 مليون نسمة.

أصغر دول الشرق الأوسط هي البحرين التي تحتل مساحة لا تزيد عن 765 كم مربع، وهي أيضا الأصغر من حيث عدد السكان بنحو 1.641 مليون نسمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *