لماذا يسمى المسجد الأقصى بهذا الاسم؟

لماذا يسمى المسجد الأقصى بهذا الاسم؟

هل تساءلت يوما عن السبب لماذا سمي المسجد الأقصى بهذا الاسم؟ حسنا، فيما يلي سنحاول الإجابة عن هذا السؤال بطريقة بسيطة وسهلة.

لماذا يسمى المسجد الأقصى بهذا الاسم؟

سمي المسجد الأقصى بهذا الاسم لسبب بسيط، وهو موقعه البعيد عن مكة المكرمة والمدينة المنورة حيث عاش الرسول صلى الله عليه وسلم.

يأتي اسم الأقصى من كلمة “أقصى”، والتي تعني “الأبعد” أو “البعيد”، وقد أطلق أهل مكة هذا الاسم عليه لكونه ابعد مسجد يعظم زيارته، وقد ذكر أيضا هذا الاسم في القران العظيم:

  • “سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ” سورة الاسراء – الآية 1

لمحة عن المسجد الأقصى

المسجد الأقصى هو مسجد يقع في مدينة القدس الفلسطينية، ويعتبر ثالث اقدس المساجد في الإسلام بعد المسجد الحرام والمسجد النبوي.

يؤمن المسلمون ان هذا المسجد كان الموقع حيث أعرج نبي الإسلام الى السماء في رحلة “الاسراء والمعراج”، وفي هذا المسجد اجتمع جميع الرسل في نفس ليلة الإعراج.

اليوم، يعتبر المسجد الأقصى من أكثر المواقع المتنازع عليها في العالم نظرا لموقعه على مقربة من مواقع مقدسة لليهودية والمسيحية، مثل الهيكل الثاني وكنيسة القيامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *