ما هو أقدم بنك في العالم؟

ما هو أقدم بنك في العالم؟

البنوك هي مؤسسات مالية توفر للمواطنين والشركات عددًا من الخدمات المالية مثل الإقراض وايداع الأموال، وقد لعبت دورًا كبيرًا في ازدهار ونمو العديد من الاقتصادات حول العالم.

ظهرت البنوك بشكلها الحديث في أوروبا عندما طور فرسان الهيكل مؤسسات مالية تشبه الى حد كبير المؤسسات المالية الموجودة اليوم.

كان لهؤلاء مقرات في جميع انحاء القارة تعمل كمؤسسات مالية، أشهرها هي كنيسة المعبد بمدينة لندن التي تعتبر من أوائل البنوك في العالم.

ما هو أقدم بنك في العالم؟

أقدم بنك في العالم لا يزال يعمل الى يومنا هذا هو مصرف “مونتي دي باشي دي سيينا”، والذي يعرف اختصارًا بـ “BMPS”، وهو بنك إيطالي تأسس في سنة 1472 للميلاد.

كان نشاط البنك في الأول محصورًا في جمهورية سيينا، وبعد توحيد إيطاليا، وسع البنك أعماله في جميع انحاء شبه الجزيرة الإيطالية.

بعد ظهوره لأول مرة في بورصة إيطاليا في سنة 2000، قام البنك بالاستحواذ على عدة مؤسسات مالية أخرى ووسع من انشطته في الخدمات المصرية وفتح مزيدًا من الفروع في إيطاليا وخارجها.

خسر البنك اكثر من ملياري دولار في النصف الأول من سنة 2012 متأثرًا بالأزمة العالمية التي بدأت في سنة 2008.

عانى البنك في السنوات التي تلت الازمة العالمية الكثير من الازمات والمشاكل المالية والفضائح، ومع ذلك، لا يزال البنك موجودا وقائمًا كما فعل لأكثر من خمسة قرون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *