ما هو أقصى ارتفاع تصل له طائرة هليكوبتر؟

ما هو أقصى ارتفاع تصل له طائرة هليكوبتر؟

الهليكوبتر أو الطائرة المروحية، هي نوع من الطائرات المتعددة المهام التي يمكن أن تنجز مهام ووظائف تعجز عنها كل أنواع الطائرات الأخرى، سواء المهام القتالية أو المدنية.

يمكن لهذه الطائرة الارتفاع في السماء بمساعدة ريشتين أو أكثر تقومان بالدوران حول محورهما فتولدان طاقة تسمح لهما بالارتفاع في الجو.

أكثر ما يميز طائرات هليكوبتر هي القدرة على الإقلاع والهبوط عمودياً، وقد تفعل ذلك حتى دون الحاجة الى مدرج خاصة.

ما هو أقصى ارتفاع تصل له طائرة هليكوبتر؟

  • إجابة سريعة: 12,441 م

بالرغم من التطور الكبيرة في صناعة وتصميم طائرات الهليكوبتر، الا ان الرقم القياسي لأعلى ارتفاع بلغته طائر الهليكوبتر سجل في 21 يونيو 1972.

لا يزال هذا الرقم صادما، لكن من المحتمل للغاية أن يحطم مستقبلا، وصاحبه هو الطيار الفرنسي جين بوليت الذي ارتفاع في السماء لنحو 40,820 قدم، أي حوالي 12,441 متر.

هذا يعني أن الطائرة يمكن أن تصل الى أي نقطة طبيعية على كوكب الأرض، بما في ذلك قمة جبل إيفرست التي يبلغ ارتفاعه 8,8 الف متر.

هذا العلو تقريبا نفس العلو الذي يمكن أن يصل اليه طائر النسر الأبقع (11.3 الف متر)، وهو الطائر حامل الرقم القياسي لأعلى تحليق مؤكد.

بلغ بوليت هذا الارتفاع باستخدام طائرة من طراز “Aerospatiale SA 315B Lama”، وهي طائرة فرنسية صغيرة وخفيفة بمحرك واحد، وهي معروفة بقدرتها على الوصول الى ارتفاعات عالية جدا.

لهذا السبب، تعتبر من أكثر الطائرات استخداما للمهمات التي بلوغ الطائرات لارتفاعات عالية، مثل مهمات الإنقاذ في السلاسل الجبلية العالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *