معلومات عن المحيط الهادئ

معلومات عن المحيط الهادئ

 أطلق المستكشف البرتغالي فرديناندو ماجلات على المحيط الهادي هذا الاسم خلال احدى رحلاته بعدما لاحظ أن مياه المحيط أقل هدوءًا من مياه المسطحات الأخرى خلال طريقه، والاسم كان “مار باسوفيكو”، أي البحر الهادئ أو الهادي.

المحيط الهادئ أو المحيط الهادي، هو أحد محيطات الأرض الخمسة، وهو الأكبر بينها من حيث المساحة والحجم، وأيضا الاعمق.

يقع هذا المسطح المائي بين القطب الشمالي من الشمال، والمحيط المتجمد الجنوبي من الجنوب، واسيا وأستراليا من الغرب، والامريكيتين من الشرق.

تبلغ مساحة هذا المسطح المائي بـ 165 مليون كم مربع، وهذا يمثل تقريبا 44 في المائة من مياه الكوكب، و30 في المائة من مساحة الأرض الاجمالية.

ينقسم المحيط الى نصفين يفصلهما خط الاستواء، وهما المحيط الهادي الشمالي الواقع شمال الخط، والمحيط الهادي الجنوبي الواقع في الجنوب.

يضع الجزء الجنوبي أكبر عدد من جزر المحيط، بما في ذلك الجزر التي تشكل منطقة أوقيانوسيا حيث تقع 14 دولة ذات سيادة، منها نيوزيلندا وأستراليا وفيجي.

يوجد في هذا المحيط أعمق نقطة على الأرض، وهو خندق ماريانا في شمال غرب المحيط، والبالغ عمقه في أعمق نقطة الى 36 الف قدم تحت سطح البحر.

الحياة البحرية في المحيط لا تختلف كثيرًا عن المحيطات الأخرى، لكنه يتميز بوجود أكبر حيد مرجاني في العالم، وفيه تعيش المليارات من الحيوانات الصغيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *