ما هو علم إقليم بورتوريكو؟

ما هو علم إقليم بورتوريكو؟

على الرغم من أن بورتوريكو ليست دولة ذات سيادة، الا أن لها رموزا خاصة بها مثلها مثل كل الولايات والأقاليم الأمريكية الأخرى، بما في ذلك علمها الخاص.

علم بورتوريكو عبارة عن حقل مستطيل يتألف من خمسة أشرطة أفقية باللونين الأحمر والأبيض، وفي زاوية العلم مثلث أزرق به نجمة بيضاء خماسية صغيرة.

ترمز النجم البيضاء الى الحرية، ويرمز اللون الأحمر الى دماء لذين ماتوا في سبيل الاستقلال، اما الأزرق، فيرمز الى البحر والسماء.

حكم الاسبان جزيرة بورتوريكو لحوالي أربعة قرون من سنة 1493 حتى نهاية الحرب الاسبانية الأمريكية، وفي أواخر الحكم الاسباني، ظهر أول علم خاصة بالمنطقة.

خلال فترة الاستعمار، لم تكن تعترف اسبانيا بأي حركة استقلالية، ولهذا، قامت برفع أعلام هي من أنشائها، وهي مختلفة تماما على العلم الذي رفعته الحركات الاستقلالية.

في أواخر القرن التاسع عشر، كان الثوار يرغبون في إضافة بعض التغيرات على العلم كدفعة أخرى نحو للاستقلال، وفي تلك الفترة، كانت كوبا هي الأخرى تطالب بالاستقلال، وبالنسبة للثوار في بورتوريكو، فقد كانت كوبا بمثابة مثال أعلى.

الألوان المستخدمة في العلم الحالي هي نفسها الألوان المستخدمة في علم كوبا، والفرق الوحيد هو في توزيعها.

في سنة 1894، اعتمد العلم الوطني لبورتوريكو بشكل رسمي، وهو تقريبا نفس العلم الحالي باستثناء بعض التعديلات البسيطة.

لم تحقق بورتوريكو استقلالها عن اسبانيا الا بعد دخول الجيش الأمريكي الى أراضيها، فأصبحت جزءا من الولايات المتحدة، ولا تزال كذلك الى يومنا هذا.

هناك اليوم بعض السكان الذين يهدفون الى الاستقلال عن الولايات المتحدة، وهناك من يرغب في اعتراف الحكومة الأمريكية ببورتوريكو كولاية تكون الواحدة والخمسين في الاتحاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *