ما هو مهرجان يوم الموتى؟

ما هو مهرجان يوم الموتى؟

 يعد مهرجان يوم الموتى من بين أشهر المهرجانات في العالم، وهو حدث احتفالي يقام كل سنة في المكسيك وبعض الدول الأخرى، وقد سمي بهذا الاسم لأنه يقام لإحياء ذكرى الموتى.

يحتفل سكان المكسيك بمهرجان الموتى بهدف التذكير بأحبائهم من خلال زيارة المقابر وقضاء بعض الوقت هناك قبل أن يحدث العكس وفقا للاساطير المحلية.

يستعد السكان بتزيين الشوارع والمنازل لاستقبال أرواح الموتى الذين ستزور أراوحهم عائلتهم وأحبائهم في تلك الليلة.

الاحتفال يمتد من 31 أكتوبر الى 2 نوفمبر من كل سنة، وهو يمثل جزءا مهما من التقاليد والثقافية المكسيكية، وقد صنف كتراث ثقافي غير مادي من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).

تاريخ مهرجان الموتى

يعود أصل الاحتفال الى حوالي 3000 سنة من الآن، في فترة كانت فيه الحضارات الاصلية في المكسيك تقوم بدفن احبائها بالقرب من المنزل اعتقادا منهم أن روح الميت تظل في المكان حيث دفنت فيه.

احتفل الناس بهذه المهرجان في الأول في شهر أغسطس، ومع وصول الأوروبيين إلى المكسيك، تأثرت الثقافة المحلية بالمسيحية، وتم تغيير موعد المهرجان ليتزامن مع الاحتفال بعيد جميع القديسين.

الاستعداد للمهرجان

يبدأ التحضير للمهرجان لأيام طويلة من خلال تنظيف المقابر وتزيينها بالزهور وشراء الهدايا التذكارية المخصصة للموتى، وأيضا تحضير الأطعمة والمشروبات التي كانوا يفضلونها.

بالنسبة للموتى من الأطفال، تشتري لهم الأسر الألعاب والحلويات وتُترك لهم بالقرب من القبر، أما الكبار، فهم يفضلون الخمور والمشروبات الأخرى المفضلة.

يقام هذا المهرجان في دول أخرى غير المكسيك في الولايات المتحدة وبعض الدول الاوربية واللاتينية، لكن بطرق وطقوس مختلفة من مكان لآخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *