لمحة سريعة عن جامعة القرويين

لمحة سريعة عن جامعة القرويين

وفقًا لكل من موسوعة غينيس للأرقام القياسية ومنظمة اليونسكو، فان أقدم جامعة موجودة وتعمل باستمرار في العالم هي جامعة القرويين بمدينة فاس المغربية.

تأسست الجامعة في سنة 859 على يد فاطمة بنت محمد الفهري، ولم تكن آنذاك اول مؤسسة للتعليم العالي فقط، بل أيضا اول مؤسسة تعليمية تأسسها امرأة في التاريخ.

تنتمي فاطمة بنت محمد الفهري الى سلالة الفهري التي هاجرت من تونس الى فاس، واسم الجامعة مأخوذ من مدينة القيروان التونسية حيث كانت تعيش.

يجدر بالذكر ان البعض يجادل بان هذه الجامعة ليست اول جامعة في العالم، ويشيرون الى جامعات أخرى باعتباره الاقدم، بما في ذلك جامعة الزيتونة التي يعتقد انها تأسست في سنة 703 في تونس.

التعليم في جامعة القرويين

كان التعليم في جامعة القرويين في الأول يرتكز على العلوم الدينية والقانونية الإسلامية فقط، قبل ان تتوسع مجالات دراستها الى مواد أخرى لتشمل الطب والرياضيات والمنطق.

إضافة الى اللغة العربية التي تعتبر لغة التدريس الأولى، تقدم الجامعة تعليمها أيضا بلغات أخرى مثل الإنجليزية والفرنسية.

نهجم التعليم يتم بالطريقة التقليدية، بحيث يجلس الطلاب في نصف دائرة حول الشيخ او المعلم، وهؤلاء الطلبة غالبا ما يتراوح أعمارهم بين 13 الى 30 عاما.

القبول في الجامعة

تقبل الجامعة الطلاب من جميع انحاء العالم، والشهادات المقدمة فيها تشمل دبلومات مستوى المدرسة الثانوية وشهادات البكالوريوس على المستوى الجامعي.

بسبب شهرتها الواسعة في القرون الماضية، كان هناك توافد كبير على الجامعة، لذلك، فقد أدخلت نظامًا صارمًا لاختيار الأفضل بين المتقدمين.

أهم شروط القبول في الجامعة هي حفظ القران الكريم عن ظهر قلب وإتقان اللغة العربية والعلوم العامة.

مكتبة القروين

تلقت الجامعة عبر تاريخها عدداً من الهدايا على شكل كتب ومخطوطات، ولحفظ هذه الكنوز التاريخية، أنشئت مكتبة خاصة بها.

تضم المكتبة اليوم اكثر من 4 ألاف مخطوطة قديمة تناقش مجموعة مختلفة من المواضيع، بما في ذلك مخطوطات القران الكريم.

المكتبة مفتوحة للجمهور، وفيها يمكن العثور على نسخة أصلية من كتاب “العبر” للمؤرخ المسلم الشهير ابن خلدون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *