ما هي أهم أسباب الجفاف؟

ما هي أهم أسباب الجفاف؟

الجفاف أو القحط أو الجدب، هي كارثة طبيعية تعاني منها مناطق معينة نتيجة لفترة طويلة من الظروف المناخية الجافة وغير العادية.

تؤدي هذه الظروف الى اتلاف المحاصيل ونقص امدادات المياه للبشر وباقي الكائنات الحية، وبالتالي، انخفاض حصتهما من الطعام والمياه، وربما انعدامها.

فيما يلي نتعرف على اهم الأسباب التي تؤدي الى الجفاف.

ما هي أهم أسباب الجفاف؟

  • قلة التساقطات
  • الاستغلال المفرط للمياه
  • الممارسات المضرة بجودة التربة
  • ارتفاع درجات الحرارة
  • ظاهرة النينو
  • مواسم الجفاف

قلة الأمطار

السبب الرئيسي للجفاف هو انخفاض مستويات التساقطات المطرية لفترات طويلة مما يؤدي الى نقص في تدفق الأنهار والجداول وانخفاض منسوب المياه في البحيرات والخزانات والابار وغيرها من مصادر المياه العذبة.

هذا يؤدي بدوره الى حرمان التربة من الرطوبة التي تحتاجها، فتجف وتموت البنانات، وسيستمر ذلك حتى تحصل التربة على المياه مرة أخرى، أي حتى تتساقط الأمطار مجددًا.

التساقطات المتقطعة

يمكن للتساقطات المطرية أن تزيد من منسوب وتدفق المسطحات المائية، وأن توفر الرطوبة اللازمة للتربة لتعود اليها الحياة، لكن لفترة معينة فقط.

يمكن ان يتبخر الماء بسهولة في بعض المواقع، وبمجرد حدوث ذلك، سعود الجفاف مرة أخرى، وأحيانا، قد تتساقط الامطار بغزارة وبسرعة كبيرة بحيث لا تمتص التربة ما تحتاجه من الرطوبة.

التساقطات المنتظمة هي فقط تحل مشكلة الجفاف وليس التساقطات المتقطعة التي قد تنقطع لعدة أشهر.

درجات الحرارة المرتفعة

تساعد درجات الحرارة على تسريع عملية تبخر المياه من الجداول والبحيرات والخزانات، وكذلك تُخلص التربة من رطوبتها وتساهم في تفاقم حجم الكارثة أو تسريعها.

النينو

يمكن لظاهرة النينو أن تؤدي الى حدوث ظواهر مناخية متطرفة في بعض المناطق حول العالم ترتبط ارتباطا وثيقًا بالتساقطات المطرية وارتفاع درجات الحرارة وحدوث فيضانات وأعاصير وغيرها.

ارتبطت العديد من حالات الجفاف مؤخرا بظاهرة النينو، خاصة في حوض الأمازون وأجزاء من الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى وأجزاء من أفريقيا وجنوب شرق آسيا.

موسم الجاف

فترة زمنية تستمر لعدة أشهر تحدث في المناطق المدارية تنخفض خلالها مستويات الرطوبة وترتفع معدلات تبخر المياه في البحيرات والأنهار حتى تجف البعض منها بشكل كامل.

تنقسم السنة عادة في دول تلك المنطقة الى موسمين، موسم الجفاف وموسم الامطار.

البشر

يمكن للاستغلال المفرط والخاطئ للمياه والتربة ان يفاقم من الجفاف بشكل كبير، مثل الإفراط في الري واعتماد بعض الممارسة المضرة بجودة التربة في الزراعة.

في نفس الوقت، فالبشر قادرون أيضا على تخفيف وطأة الجفاف ليس فقط باتباع الممارسة الصحية، بل أيضا من خلال رصد وتوقع فترات الجفاف المستقبلية عبر الأقمار الصناعية وغيرها من التقنيات الحديثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *