ما هي اتفاقية جنيف؟

ما هي اتفاقية جنيف؟

اتفاقيات جنيف هي اتفاقية دولية وقعت عليها كل دول العالم، سواء على كل بنود الاتفاقية أو مع بعض التحفظات، وهي تشبه الى حد ما اتفاقية لاهاي.

تضم الاتفاقية أربع معاهدات وثلاثة بروتوكولات تحدد معاملة الأفراد خلال الحروب، وعلى عكس اتفاقية لاهاي، فالأولى تركز فقط على الأشخاص وليس الحرب نفسها.

تتناول اتفاقية جنيف حقوق الجرحى والمرضى والأسرى والمدنيين غير المشتركين في الحرب، بينما تتناول اتفاقية لاهاي استخدام الأسلحة وجرائم الحرب.

تم التوقيع على الاتفاقية في سنة 1949 بعد نهاية الحرب العالمية الثانية من قبل 12 دولة ومملكة، قبل ان تنتظم اليه الدول الأخرى، بما في ذلك الدول العربية.

جميع الدول الموقعة على الاتفاقية ملزمة بتطبيق بنود الاتفاقية خلال الحروب، وملزمة بمحاكمة الأشخاص المتهمين بجرائم حرب بغض النظر عن جنسيتهم او الدولة التي ارتكبوا فيها جرائمهم.

من شأن هذه الاتفاقية ان تسمح لمنظمة الإغاثة بالعمل بحرية أثناء الحرب كطرف محايد دون ان تُستهدف من القوى المحاربة، وأن تكون هناك قوة حماية ليست جزءًا من المعركة تضمن عدم انتهاك احكام الاتفاقية.

الانتهاكات التي يمكن ان تحدث في الحرب هي التجارب البيولوجية على البشر والترحيل غير القانوني والحبس دون وجه حق والدمار الشامل غير الضروري والاستحواذ على الممتلكات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *