ما هي اعلى قمة في ساو تومي وبرينسيبي؟

ما هي اعلى قمة في ساو تومي وبرينسيبي؟

ساو تومي وبرينسيبي هي جمهورية افريقية صغيرة تقع قبالة الساحل الغربي من البر الرئيسي للقارة على مساحة تبلغ 1.0 الف كم مربع فقط، وهي ثاني أصغر دولة في افريقيا من حيث المساحة بعد سيشيل.

أعلى قمة جبلية في ساو تومي وبرينسيبي هي قمة جبل دي ساو تومي التي يبلغ ارتفاعها 2024 مترا فوق مستوى سطح البحر.

تتميز بمظهر فريد للغاية يجعلها من بين أجمل القمم الجبلية في افريقيا، وواحدة من أهم وجهات ساو تومي وبرينسيبي السياحية والجغرافية.

سمي الجبل قديمًا باسم “غاغو كوتينهو” نسبة الى الضابط البرتغالي كارلوس فيغاس غاغو كوتينهو، وهو أول من عبر جنوب المحيط الأطلسي جوًا.

الجزيرة حيث يقع الجبل عبارة عن بركان درعي ضخم يرتفع من قاع المحيط الأطلسي من على عمق 3000 متر تحت مستوى سطح الحبر.

تغطي الغابات الجبل بالكامل، وحوله تتواجد العديد من مزارع البن والكاكاو وبساتين الفاكهة، إضافة الى مجموعة من الأنواع الأخرى من النباتات.

الحياة البرية في ساو تومي وبرينسيبي

بسبب مساحتها الصغيرة وبعدها عن البر الرئيسي، فالحياة البرية الافريقية في ساو تومي وبرينسيبي متواضعة الى حد ما، خاصة فيما يتعلق بالثدييات الكبيرة.

في المقابل، وكما الجزر الأخرى البعيدة والمنعزلة، تتميز الجزيرة باعتبارها موطنا للعديد من الأنواع المتوطنة التي لا يمكن العثور عليها في أي مكان اخر من العالم.

يعيش في ساو تومي وبرينسيبي 114 نوعا من الطيور، بما في ذلك 26 نوعا متوطنًا، وأحد أشهر هذه الطيور هو طائر أبو منجل الزيتوني القزم الذي يعتبر أصغر انواع أبو منجل في العالم.

يعيش في ساو تومي وبرينسيبي أيضا رقاح ساو تومي (São Tomé grosbeak) الذي يعتبر أكبر أنواع الكناري في العالم.

يوجد في ساو تومي وبرينسيبي أيضا 895 نوعا من النباتات الاصلية، منها 95 نوعا على جزيرة ساو تومي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *