ما هي البحيرة الشريطية؟

ما هي البحيرة الشريطية؟

يمكن العثور على البحيرات الشريطية في جميع انحاء العالم، لكنها أكثر شيوعا في المناطق الجبلية حيث يؤدي تأكل الأنهار الجليدية الى تشكل هذه البحيرات.

أشهر البحيرات الشريطية في العالم هي بحيرة دريدميت في كندا، وبحيرة ويندرمير في إنجلترا، وبحيرة واشنطن في الولايات المتحدة.

ما هي البحيرة الشريطية

هي بحيرة طويلة وعميقة يمتد طولها لمسافة تكبر بكثير عرضها، ومن الناحية الجيولوجية، تقع هذه البحيرات داخل الاحواض الصخرية، وتحيط بها منطقة من الصخور الصلبة على ارتفاع أعلى.

البحيرات الشريطية مثال جيد على التعرية الجليدية، فهي عادة ما تنشأ في وديان الأنهار القديمة، حيث تشكلت الأنهار الجليدية، وأصبحت أوسع وأعمق من الوادي المحيط بها.

يؤدي هذا الشكل إلى تآكل قاع الوادي، لا سيما عندما يلتقي الجليد الكثيف بالصخور الأكثر ليونة.

بينما يتحرك النهر الجليدي، فإنه يلتقط صخورًا كبيرة تنزلق تحت النهر، مما يتسبب في تآكل شديد مع انزلاق النهر الجليدي على طول الوادي.

تؤدي هذه العملية الى تشكل منطقة منخفضة تعرف باسم “الحوض الصخري”، وهي ذات اشكال طويلة وضيقة مثل وادي النهر الأصلي، ومع تساقط الامطار وذوبان الجليد، يمتلئ الحوض مشكلا بذلك البحيرة.

أشهر البحيرات الشريطية

بحيرة دريدميت هي بحيرة شريطية تقع في مقاطعة البراتا الكبيرة تغطي مساحة تبلغ 16.5 كم مربع، ويبلغ طولها 15.6 كم في أطول نقطة، وعرضها 0.9 كم في أوسع نقطة.

بحيرة ويندرمير هي بحيرة شريطية تقع في متنزه ديستريكت الوطني بإنجلترا تقدر مساحتها بـ 14.7 كم مربع، وطولها 18.0 كم في أطول نقطة، وعرضها 1.4 كم في أوسع نقطة.

المثال الأخر هي بحيرة واشنطن التي تعد ثاني أكبر بحيرة في ولاية واشنطن الامريكية.

تبلغ مساحة البحيرة 87.5 كم مربع، ويبلغ قياسها 35 كم في أطول نقطة، ومتوسط عمقها يبلغ 32 مترًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *